قلق روسي لنشاط مختبرات بيولوجية بأرمينيا وكازاخستان بتمويل أمريكي

موسكو-سانا

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لسلطات أرمينيا وكازاخستان عن قلق موسكو لنشاط مختبرات بيولوجية على أراضيهما بتمويل من البنتاغون مطالبا بإتاحتها أمام الخبراء الروس.

ونقلت صحيفة كوميرسانت عن لافروف قوله خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مدينة ألمآتا الكازاخية اليوم إن” الاستخبارات الروسية والخبراء لا يستبعدون أن يرمي نشاط هذه المختبرات للإضرار بروسيا في وقت من الأوقات” مشيرا إلى أن واشنطن لا تفتح مختبرات كهذه في غرب أوروبا وإنما على طول الحدود الروسية.

وذكرت الصحيفة أن لافروف بحث في كازاخستان إمكانية توقيع وثيقة خاصة مع يريفان في البحوث البيولوجية لضمان إتاحة المختبرات الأمريكية المشار إليها في أرمينيا أمام الخبراء الروس للوقوف على طبيعة نشاطها.

وبدأت الولايات المتحدة منذ عام 2010 بافتتاح مختبرات بيولوجية في أوكرانيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان ومولدوفا وكازاخستان وأزبكستان.

ويرجح منتقدو نشاط المختبرات الأمريكية في بلدانهم ازدواجية استخدامها حيث تعمل على تطوير السلاح البيولوجي استنادا إلى طبيعة النمط الوراثي والمزايا البيولوجية لشعب معين أو منطقة معينة فيما تؤكد واشنطن أن نشاط هذه المختبرات مدني وعلمي بحت.

انظر ايضاً

لافروف: أمريكا والغرب قلقون بشأن عمل دول بريكس

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن الولايات المتحدة ودولاً غربيةً أخرى