الشريط الإخباري

قمة شنغهاي للتعاون.. مواجهة الإرهاب وتعزيز مراقبة الحدود

تشينغداو-الصين-سانا

تبدأ في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرق الصين اليوم أعمال القمة الثامنة عشرة لمنظمة شنغهاي للتعاون بحضور الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني إضافة إلى ممثلي دول المنظمة.

وتبحث دول منظمة شنغهاي خلال القمة التي تستمر يومين سبل تعزيز التعاون فيما بينها في مجال مواجهة الإرهاب والجرائم المنظمة العابرة للحدود وتهديدات أمن المعلومات والمخدرات اضافة الى تعزيز مراقبة الحدود ووضع الإجراءات المناسبة للتصدي لمثل هذه التحديات.

وفي هذا الإطار أكد لياو جين رونغ رئيس إدارة التعاون الدولي بوزارة الأمن العام الصينية خلال مؤتمر صحفي أمس قبيل انطلاق أعمال القمة أن الإرهاب هو التحدي الأخطر الذي تواجهه منظمة شنغهاي للتعاون مشيرا إلى أن دول المنظمة حققت على مدار السنوات الماضية إنجازات مشتركة في دحر الهجمات الإرهابية والقبض على أعضاء منظمات الإرهاب الدولي.

وأشار لياو إلى قبول الهند وباكستان بعضوية كاملة في المنظمة خلال القمة السابقة في حزيران عام 2017 في أستانا عاصمة كازاخستان مشيرا إلى أن البلدين لديهما خبرات غنية في مجالي الحفاظ على الأمن ومكافحة الجريمة وان دخولهما سيعزز آفاق التنمية وتوسيع مساحة التعاون بين أعضاء المنظمة في مجالات الأمن.

وأضاف المسؤول الصيني إن الأمن سيكون واحدا من الموضوعات الرئيسية التي ستتناولها القمة حيث سيتم تحليل الوضع الأمني على المستويين الدولي والإقليمي كما ستتم مناقشة إجراءات ملموسة لتعزيز التعاون.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ أكدا في بيان مشترك في ختام اجتماع عقداه في أطار قمة شنغهاي أمس أن التعاون بين موسكو وبكين قوى واستراتيجى مشيرين إلى أن روسيا والصين ستواصلان تعميق المشاورات بشأن قضايا الامن الاستراتيجى بينهما وستبذلان كل الجهود الممكنة للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.

إلى ذلك وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس إلى الصين للمشاركة في أعمال القمة بصفة ضيف شرف.

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة سياسية واقتصادية وأمنية تأسست عام 2001 في شنغهاي ووقع ميثاقها في حزيران عام 2002 ودخل حيز التنفيذ في أيلول 2003 وتضم ثماني دول هي الصين وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان والهند وباكستان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: روسيا ليست لديها دول غير صديقة

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ليس لديها دول غير صديقة، بل هناك …