الشريط الأخباري

بحث علمي سوري لاستخدام نواتج تقليم الأشجار في التدفئة

السويداء-سانا

نفذ فريق من مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء بحثا علميا حول مشروع استخدام نواتج تقليم الأشجار المثمرة في التدفئة بشكل علمي عبر فرمها وكبسها على شكل اسطوانات ذات جدوى عالية واحتراق نظيف.

وأشار رئيس شعبة نقل التقانة في المركز وعضو الفريق الدكتور بسام العطا الله في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن المشروع يهدف إلى تأمين مصادر رديفة لتدفئة المنازل والمداجن والبيوت البلاستيكية والمحافظة على البيئة عبر التخلص من مخلفات التقليم التي تعد بؤرة للأمراض والحد من التعدي على الثروة الحراجية إضافة إلى تحسين سبل المعيشة للأسر الريفية وتوفير فرص عمل للشباب.

وأوضح العطا الله أن النتائج الأولية لمشروع البحث الذي استغرق أكثر من سنة أظهرت إمكانية استثمار نواتج التقليم في التدفئة ونجاح الإسطوانات المصنعة في اجتياز اختبارات الاحتراق مبينا أنه سيتم تعميم نتائجه بعد اعتماده نهائيا خلال الأشهر القليلة القادمة.

وذكر العطا الله أن آلية عمل المشروع تقوم على فرم نواتج التقليم ضمن فرامة آلية ومن ثم خلطها بمواد الربط المناسبة وفق نسب محددة لتكبس بعد ذلك ضمن مكبس هيدروليكي.

وشارك بتنفيذ البحث المهندس جواد شرف والدكتور سامر كيوان والدكتور بسام العطا الله والدكتور صفوان أبو عساف والمهندسة رمال صعب والمهندس علي الهوارين والمهندس عوض الفلاح والدكتور وسيم محسن.

 

انظر ايضاً

بحث علمي لإكثار نبات البيغونيا الكورية في السويداء

السويداء-سانا نفذ مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء بحثاً علمياً لإكثار نبات البيغونيا الكورية “الزهرة الخالدة” …