الشريط الأخباري

الخارجية الإيرانية: تصريحات بومبيو ناجمة عن عجز و تخلف بالتحليل

طهران-لندن-سانا

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول إيران مؤشر على عجز المسؤولين الأمريكيين وتخلفهم في التحليل وإحباطهم أمام الشعب الإيراني.

وجاء في بيان للخارجية الإيرانية اليوم ردا على تصريحات بومبيو حول إيران: “أن التصريحات السخيفة والواهية والمسيئة لوزير الخارجية الأمريكي والتي تنم عن التدخل وتضمنها اتهامات باطلة للشعب الإيراني هي مؤشر على عجز مسؤولي الإدارة الأمريكية أمام الشعب الايراني ومحاولاتهم المحمومة لحرف الرأي العام العالمي عن الإجراء اللا قانوني وانتهاك أمريكا لعهدها في الاتفاق النووي الذي اقترحته بنفسها وتمت المصادقة عليه بالاجماع”.

وكان بومبيو واصل تهديدات بلاده ضد ايران متوعدا بفرض عقوبات جديدة عليها مع ضغوط مالية غير مسبوقة داعيا اياها الى مفاوضات جديدة حول اتفاق جديد بشروط كما حذر الاوروبيين من أن الشركات التى ستقوم بأعمال في إيران ستتحمل المسؤولية.

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيانها: أن تصريحات بومبيو جسدت مرة أخرى الفقر المعلوماتي والضعف في البصيرة والتخلف في التحليل والاحباط في اتخاذ القرارات في الولايات المتحدة وأثبت أن التيارات المتطرفة والداعية للحروب في أمريكا لا معرفة لها بالتاريخ ولا هي قادرة على استلهام الدروس منه.

وأكدت الخارجية الإيرانية أن الإدارة الأمريكية انتهكت جميع تعهداتها السياسية والقانونية والدولية وهي ليست في موقف لتضع الشروط أمام إيران التي التزمت بتعهداتها وعليها أن تدرك أن التملص من القانون ونقض العهود لن يوجد أي حق لأمريكا بل سيلقي المسؤولية الدولية بتبعات انتهاك القوانين على الساسة الامريكيين وحماتها الفاسدين ومافياتها الداخلية والخارجية.

وشدد البيان على أن أمريكا التي جلبت المصائب للمنطقة بدءا من العراق وسورية ولبنان وصولا إلى فلسطين واليمن وأفغانستان لا يحق لها أن تتخذ القرار لسياسات إيران في المنطقة مضيفا أن الإرهاب المدعوم من أمريكا سيتلقى الهزيمة الفاضحة.

ولفت البيان إلى أن داعمي القاعدة و”داعش” ومئات التنظيمات الإرهابية الأخرى التي هددت السلام والأمن العالميين ليسوا في موقع يخولهم قلب الاجراءات التي اتخذتها وتتخذها إيران لإرساء الاستقرار ومحاربة الإرهاب في المنطقة والعالم داعيا بومبيو وساسة امريكا أن يتعظوا من مصير السياسات الأمريكية السابقة تجاه إيران وأن يتخلوا عن ممارساتهم الفاشلة لإيجاد التفرقة في هذا البلد.

سفير إيران لدى لندن: السياسة الأمريكية إزاء طهران قائمة على الأوهام

إلى ذلك أكد السفير الإيراني لدى بريطانيا حميد بعيدي نجاد أن السياسة التي تعتمدها أميركا إزاء إيران قائمة على الأوهام ولا يمكن أن تحقق شيئا.

وقال بعيدي نجاد في مذكرة نشرها على انستغرام ردا على تصريحات وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ضد طهران: إن “إيران تقف موحدة متضامنة ضد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب” لافتا إلى أن الباحثين ومراكز بحث ودراسات الامن الدولي تابعت تصريحات الوزير الأميركي باستغراب ووصفتها بالمهزلة.

وأوضح بعيدي نجاد أن الإدارة الأميركية وبسياساتها الأخيرة كشفت أكثر من أي وقت آخر عن طبيعتها الاستكبارية والأوهام التي تعيشها.

انظر ايضاً

قاسمي: تصريحات بومبيو تؤشر على عجز أمريكي غير محدود

طهران-سانا أدان المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي …