موغيريني: ليس هناك حل بديل من الاتفاق النووي مع إيران

بروكسل-سانا

أكدت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرينى اليوم أنه ليس هناك حل بديل من الاتفاق النووي مع إيران.

ووصفت موغيريني في بيان اليوم نقلته وكالة فرانس برس خطاب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي عرض فيه شروطا متشددة حيال الاتفاق النووي الايراني بأنه “لم يثبت على الاطلاق كيف يجعل الانسحاب من الاتفاق النووي المنطقة أكثر أمانا حيال تهديد الانتشار النووي أو كيف سيجعلنا في موقع أفضل للتأثير في سلوك إيران في مجالات خارج إطار الاتفاق”.

وشددت موغيريني على أنه ليس هناك حل بديل من الاتفاق النووي مجددة التأكيد على عزم الاتحاد البقاء مؤيداً لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي ما دامت إيران تفي بكل التزاماتها المرتبطة بالنووي وهو أمر تواصل طهران القيام به حتى الآن.

وذكرت موغيريني وزير الخارجية الأمريكي بأن الاتفاق النووي الموقع في تموز عام 2015 بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى التي تضم ألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا “هو ملك المجتمع الدولي وقد صدق عليه مجلس الأمن الدولي” مؤكدة أن المجتمع الدولي ينتظر من جميع الأطراف أن يفوا بالوعود التي قطعوها قبل أكثر من عامين.

وكان بومبيو واصل تهديدات بلاده ضد إيران متوعدا بفرض عقوبات جديدة عليها مع ضغوط مالية غير مسبوقة داعيا إياها إلى مفاوضات جديدة حول اتفاق جديد بشروط كما حذر الأوروبيين من أن الشركات التي ستقوم بأعمال في إيران ستتحمل المسؤولية.

انظر ايضاً

موغيريني: سندعم الاقتصاد الإيراني في مواجهة العقوبات الأمريكية

بروكسل-سانا أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على دعم الاقتصاد …