الشريط الأخباري

صدور كتاب الأنساب السابع عشر للخيول

دمشق-سانا
قامت مديرية مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتسجيل ووشم خيول جديدة في بعض المحافظات واصدرت كتاب الأنساب السابع عشر ضمن خطة اعدتها مسبقا لتوسيع قاعدة الخيول العربية الاصيلة السورية وزيادة إنتاجها.

وقال مدير المكتب المهندس محمد غياث الشايب في تصريح لمندوب سانا الرياضي: انتهت اللجنة الفنية المعتمدة لوشم الخيول العربية بوشم 126 جوادا في محافظة درعا و10 جياد من محافظة القنيطرة إضافة إلى 7 خيول في محافظة السويداء بعد ان تم التأكد من مطابقتها لأنسابها الاصلية وتم تنظيم جوازات سفر للخيول الموشومة وسحب عينات جديدة من 20 مولودا جديدا في درعا ليتم فحصها في مختبرات المنظمة العالمية للجواد العربي في ألمانيا خلال مدة أقصاها شهر.

وأضاف الشايب: إن الوشم الدولي وجواز السفر الخاص بالجواد من الاجراءات المهمة لحماية الجواد العربي من السرقة والضياع مشيرا إلى أن جواز السفر الذي تم إصداره منذ عامين معتمد دوليا لكل مالكي الخيول السورية ليسهل لهم عملية تنقل هذا الجواد محليا أو حتى للتصدير خارج سورية وهو غير قابل للتزوير لأنه يحمل علامات فارقة لكل جواد لا يمكن أن تتشابه مع غيرها.

وتابع الشايب: أصدرت المديرية بعد جهود كبيرة كتاب الأنساب السابع عشر للخيول الجديدة وضم 500 جواد من مواليد 2012 لافتا إلى أن كتاب الأنساب هو إجراء مهم يأتي ضمن أولويات العمل لكونه عملا توثيقيا لهذه الثروة الوطنية الضاربة جذورها في عمق التاريخ مبينا أن التحضيرات جارية للمشاركة في مؤتمر المنظمة العالمية للجواد العربي “الواهو” الذي سيقام في أستراليا العام المقبل من خلال اعداد تقرير مفصل عن واقع الخيول العربية في سورية والإجراءات الحكومية التي اتخذت للحفاظ عليها خلال السنوات الماضية والنشاطات التي أقيمت لتطوير مستواها.

وتعمل وزارة الزراعة عبر مديرية الخيول العربية على متابعة كل ما يتعلق بالجواد العربي وخاصة الولادات الجديدة بشكل سنوي إضافة إلى تقديم المقننات العلفية وتوفير الرعاية الصحية.

يذكر أنه تم خلال العام الماضي وشم 583 جوادا في محافظة الحسكة وأصدرت المديرية 6 كتب أنساب منذ عام 2014 ضم كل كتاب منها 500 جواد وتم
توزيعها على شكل نسخ الكترونية.