عــاجــل السيد نصر الله: صمود سورية ومحور المقاومة واليمن والعراق غير الوقائع وأفشل “صفقة القرن”

مشروع محطة البريج للغاز.. عمل حثيث وإنتاج قريب

حمص-سانا

تعمل الورشات الفنية في وزارة النفط لإنجاز مشروع محطة البريج للغاز المؤلفة من مجمع دخل ما نيفولد وفواصل وخزانات سعة 180 م3 واستكمال حفر بئر البريج 4 وذلك ضمن خطتها لإكمال مشروع منطقة شمال دمشق للغاز والذي بدأته مطلع هذا العام بإنجاز مشروع محطة قارة للغاز.

وخلال جولة تفقدية اطلع وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم على واقع العمل ضمن المشروع الذي يهدف لفصل الماء والسوائل الهيدركربونية المنتجة من الآبار المربوطة “البريج 1 والبريج 4” ونقل الغاز عبر خط التصدير إلى معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين المهندس حسن حسن رئيس مجموعة شمال دمشق أن العمل حاليا في طور استكمال بئر “البريج 4” لوضعها في الإنتاج قريبا.

وأوضح المهندس زياد عفارة رئيس وحدة الميكانيك أن مشروع البريج هو استكمال لمشروع شمال دمشق بعد إنجاز مرحلة قارة حيث تم الانتهاء من محطة البريج وإدخال “البريج 1” بمعدل إنتاج نحو 150 ألف م3 يوميا ويتم العمل لاستكمال بئر “البريج 4” لوضعها بالخدمة وهو ما سيساهم برفد الشبكة بكمية من الغاز.

المهندس غسان طراف مدير مشروع غاز شمال دمشق بين أن المشروع ينفذ باستخدام كامل المعدات المتوافرة بالمناطق التي تم تحريرها من قبل أبطال الجيش العربي السوري حيث تم تأهيلها ووضعها في الخدمة من جديد وتحقيق وفورات تتجاوز 5 ملايين دولار.

مدير عام الشركة السورية للنفط المهندس طراد السالم أشار إلى استمرار حفر بئر “البريج 4” حتى عمق 2500 متر للعمل على وضعها بالخدمة خلال شهر متوقعا أن يصل إنتاجها إلى 200 ألف متر مكعب من الغاز لافتا إلى أن خطة الشركة السورية في مشروع شمال دمشق تتضمن حفر 7 آبار حتى نهاية عام 2018.

وفي مصفاة حمص افتتحت خدمة النافذة الواحدة لتقديم عدد من الخدمات أهمها سجل مدني -إخراج قيد فردي -إخراج قيد عائلي -بيانات ولادة -زواج -وفاة -طلاق -لا حكم عليه -وثيقة غير موظف -الجبايات ( كهرباء – ماء- هاتف) على أن يتم لاحقاً افتتاح مركز لفرع المصرف التجاري.

وذكر كمال رضوان رئيس مركز خدمة المواطن في مصفاة حمص أن المركز يعد الأول على مستوى سورية ضمن إحدى منشآت القطاع العام ويقدم الخدمات لكل العاملين في الشركة كما تم اختيار الموقع بشكل دقيق لخدمة العاملين بالشركات المجاورة والمواطنين من كل القرى القريبة.

وشملت الجولة وحدة مزج الزيوت التي تمكنت الشركة العامة لمصفاة حمص عبرها من تصنيع بديل وطني لزيت الضواغط الأمريكي الصنع المستخدم في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ما وفر نحو 2ر3 ملايين دولار كانت مطلوبة لتوفير المادة لضمان سير العمل.

صبا خير بك