الشريط الإخباري

اليمن والعراق يدينان نقل سفارة واشنطن إلى القدس المحتلة

عواصم-سانا

أدان المجلس السياسي الأعلى في اليمن بأشد العبارات نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، معتبراً ذلك إعلان حرب على الأمة العربية والإسلامية وتأكيداً على التورط الأمريكي في الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية.

وأكد المجلس في بيان اليوم أن التخاذل العربي تجاه هذا القرار في إطار ما يسمى “صفقة القرن” ستكون ويلاته وخيمة وبدون حدود، مطالباً الدول العربية والإسلامية بسرعة مراجعة مواقفها من السياسات الأمريكية الرعناء بما يشمل العلاقات الدبلوماسية والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وقال المجلس “نعتبر إغلاق السفارات الأمريكية في العالمين العربي والإسلامي هي الإجراء الأقل للرد على هذه الخطوة العدوانية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية كما أن الصمت العالمي المشين والمرفوض وعدم اتخاذ هذه الخطوة كحد أدنى يجعل كل الأنظمة في محل إدانة إذا لم تكن شريكة في العربدة الإسرائيلية والأمريكية في فلسطين والمنطقة”.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية العراقية رفضها قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى القدس المحتلة، مشددة على أنه مخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان “إن ما يجري اليوم من نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس العربية والاصرار على اعتبار هذه المدينة العربية عاصمة للكيان الصهيوني يعد أمرا مرفوضا ومثيراً لغضب مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين في جميع أرجاء العالم ويعد مخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام”.

وأضاف محجوب “في الوقت الذي نعلن فيه تضامننا الكامل مع أشقائنا الفلسطينيين فإننا نعبر عن رفضنا القاطع لهذا الإجراء ونحذر من عواقب هذه الخطوة لما ستسببه من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة وأثر سلبي على الصعيدين السياسي والأمني”.

وأكد محجوب أن قمع قوات الاحتلال للمدنيين في قطاع غزة يعد خرقاً سافراً لحقوق الإنسان.

وفي لبنان أكدت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي أن سورية ستبقى الرافعة الأولى لقضية فلسطين التي ستبقى قضية سورية المركزية وبوصلتها السياسية حتى تحرير آخر شبر فيها من النهر إلى البحر وعودة جميع أبناء الشعب الفلسطيني إلى وطنهم.

وقالت القيادة القطرية في بيان اليوم “إن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة المارقة الوحيدة في العالم التي خرقت قرارات الأمم المتحدة بشأن القدس وتمردت عليها على مرأى ومسمع العالم بأسره وبتواطؤ من الأنظمة الرجعية في الخليج المتآمرة على فلسطين وقضيتها وشعبها منذ العام 1948 حتى اليوم”.

كما أدانت حركة التوحيد الاسلامي في لبنان الصمت الرسمي العربي إزاء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرة إلى أن هذا الصمت يدلل على تواطؤ ومشاركة في المؤامرة الكبرى على فلسطين وخاصة من الدول التي انتدبت أمريكا للدفاع عنها في وجه شعوب المنطقة.

وقالت الحركة في بيان “لقد منح الأمريكيون القدس لليهود كعاصمة للصهيونية ما يشير بما لا يقبل الشك إلى رسم خريطة جديدة للمنطقة من خلال استكمال وعد بلفور الأمس بوعد الوغد ترامب اليوم ولكن هذا لن يتحقق في حالة واحدة فقط وهي وحدتنا ونبذ فرقتنا”.

بدوره أكد رئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي في لبنان النائب أسعد حردان أن قيام العدو الاسرائيلي باستهداف المتظاهرين الفلسطينيين بالرصاص والقنابل وقتل العشرات وإصابة المئات منهم دليل جديد على غريزة القتل التي يمارسها هذا العدو بدعم ومؤازرة من الغرب وفي طليعته الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال حردان “إن تزامن احتفال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة مع ارتكاب العدو مجزرة وحشية بحق الفلسطينيين العزل يؤكد وقوف واشنطن وراء المجازر وعمليات القتل التي تنفذها قوات الاحتلال الصهيوني وتواطؤ ما يسمى المجتمع الدولي والأنظمة الرجعية العربية”.

وأدان حردان إقدام الولايات المتحدة على نقل سفارتها إلى القدس المحتلة واعتبر ذلك بمثابة البدء في تنفيذ مخطط صفقة القرن لتصفية القضية وإبادة شعبنا في فلسطين.

انظر ايضاً

استشهاد طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال شمال القدس المحتلة

القدس المحتلة-سانا استشهد طفل فلسطيني مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط شمال …