الشريط الإخباري

لاريجاني: الشعبان السوري والعراقي قادران على التصدي للتنظيمات الإرهابية

جنيف-سانا

أكد رئيس مجلس الشوري الإيراني علي لاريجاني أن الشعبين السوري والعراقي قادران على التصدي للتنظيمات الإرهابية مشدداً على أنه لا يمكن القضاء على الإرهابيين بقصف مواقعهم بل يجب اختيار سبيل آخر للتصدي لهم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (أرنا) اليوم عن لاريجاني قوله أن القضاء على تنظيم داعش الإرهابي بحاجة إلى حل أمني ولا شك أن العمليات العسكرية ستكون جزءا من هذا الحل داعيا الدول الداعمة للتنظيمات الإرهابية إلى وقف دعمها للإرهابيين بالمال والسلاح.

وأوضح لاريجاني أن أفضل أنواع الدعم الذي يمكن أن تقدمه أمريكا هو منع حلفائها وأصدقائها من إرسال السلاح والأموال الطائلة إلى هذه العصابة الإجرامية.

كما دعا لاريجاني جميع مكونات الشعبين السوري والعراقي لبذل قصارى جهودهم لضمان التصدي والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي مؤكداً أن هذا التنظيم لم ينشأ تلقائيا لذلك يجب البحث عن جذوره كي نعلم أن القوى الكبرى وعدداً من دول المنطقة هم من كانوا وراء تشكيله.

وأشار لاريجاني إلى الأعمال التي قامت بها إيران لمساعدة العراق وقال أن طهران بادرت إلى مساعدة بغداد منذ الساعات الأولى لبدء الأزمة في هذا البلد إلا أنها لا تريد أن تطرح تلك المساعدات في وسائل الإعلام حيث أن نيتها هي الدفاع عن هذا البلد الشقيق.

وحول الملف النووي الإيراني أكد رئيس مجلس الشوري الإيراني أن التوصل إلى اتفاق نووي ممكن لو تحلى كلا الطرفين بالجدية اللازمة متوقعاً بذلك تسوية القضايا المتبقية حتى المهلة المحددة أي 24 تشرين الثاني المقبل.

وأشار لاريجاني إلى تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني حول إمكانية التوصل إلى اتفاق نووي وأضاف أن التوصل إلى الاتفاق ممكن شرط أن يتحلى الجانبان بالجدية اللازمة من حيث أن المساومة حول القضايا الصغيرة قد تعرقل مسار التوصل إلى اتفاق.

واعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني عدم تمديد المفاوضات بأنه لا يخدم مصالح أمريكا لأنه يعني تفويت فرصة التوصل إلى إنجاز دبلوماسي وأن هذا الفشل سيكون من نصيب الجميع لكننا عازمون على القيام بالاجراءات التي قمنا بها حتى الآن.

وجدد لاريجاني التأكيد على أن بلاده لا تسعى إلى إنتاج قنبلة نووية وأن التكنولوجيا النووية تستخدم لأغراض سلمية معلناً استعداد إيران لإعلان مواقفها بكل شفافية في هذا المجال.

ويزور لاريجاني جنيف للمشاركة في الاجتماع 131 للاتحاد البرلماني الدولي.

وكانت بدأت أمس في العاصمة النمساوية فيينا الجولة الثامنة من المحادثات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد للتوصل إلى اتفاق نهائي للملف النووي الإيراني.

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من تمدد إرهابيي (داعش) في أفريقيا

نيويورك-سانا حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف