الشريط الإخباري

39 مشروعا بحثيا ضمن فعاليات (أسبوع العلم)

اللاذقية-سانا

أطلق المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين باللاذقية اليوم “أسبوع العلم التاسع لمشاريع البحث الطلابية” للعام الدراسي 2017-2018 بمشاركة 39 مشروعا بحثيا في تخصصات الفيزياء والكيمياء والرياضيات والمعلوماتية وعلم الأحياء وبعض المشاريع التي يتكامل فيها أكثر من اختصاص.

مدير المركز الوطني للمتميزين الدكتور اسكندر منيف أوضح أن المركز يقدم في نهاية كل عام دراسي أسبوع العلم لمشاريع البحث الطلابية بهدف تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب ورعايتها وتحفيزهم على الإبداع والابتكار.

وأشار منيف إلى أنه يتم التحضير للمشاريع منذ بداية العام الدراسي فيختار الطلبة عنوان بحثهم واحتياجاته ويقوم المركز من خلال كادره التدريسي بالتعاون مع مشرفين أكاديميين مختصين من جامعة تشرين والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالاشراف على كل المشاريع ومناقشتها وتقييمها عبر لجان علمية متخصصة.

وتتناول المشاريع المطروحة مجالات متعددة منها الطاقات المتجددة مثل الطاقة الكهروانضغاطية وتصنيع الخلايا الشمسية الصبغية وحماية البيانات وتشفيرها ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تصميم وتنفيذ جهاز يطبع بالحروف النافرة وحماية الموارد البيئية كتدوير النفايات الالكترونية ودراسة تلوث المياه بالعناصر الثقيلة وإنتاج البيوديزل من مخلفات الزيوت ومشاريع طبية كدراسة طفرة التلاسيميا.

يشار إلى أن مشاريع الطلاب تعرض اليوم وغدا في قاعات المركز فيما سيقام يوم الخميس حفل تكريم أصحاب المشاريع الأكثر تميزا لتكون نواة لإطلاق حاضنة المشاريع الإبداعية في هيئة التميز والإبداع بالمركز الوطني للمتميزين نهاية العام.

والمركز الوطني للمتميزين يشكل حاضنة لرعاية التميز والإبداع للمرحلة الثانوية وتأسس بالمرسوم رقم 45 للعام 2008 وافتتح عام 2009 وتم تطويره عام 2016 بإحداث هيئة التميز والإبداع.

انظر ايضاً

ميدالية فضية ومراتب متقدمة لطلاب المركز الوطني للمتميزين في بطولة النمذجة الرياضية في روسيا

دمشق-سانا أحرز طلاب من المركز الوطني للمتميزين الميدالية الفضية والمرتبة الأولى في اختبار النمذجة الرياضية، …