الشريط الإخباري

الأكاديمية السويدية تقرر عدم منح جائزة نوبل للأدب لعام 2018

استوكهولم-سانا

قررت الأكاديمية السويدية إلغاء منح جائزة نوبل للأدب عن عام 2018 وتأجيلها للعام القادم.

ونقلت رويترز عن الأكاديمية قولها اليوم: “لن تمنح جائزة نوبل للأدب هذا العام”.

ويأتى قرار الأكاديمية السويدية هذا بعد مزاعم حو ل سوء سلوك جنسى أدت لاستقالة عدد من أعضاء مجلس الاكاديمية السويدية التى تمنح الجائزة.

وكانت مؤسسة نوبل أعلنت أمس أنها ستحسم موقفها من منح الجائزة اليوم بعد اتهامات بسوء السلوك موجهة لزوج إحدى عضوات الأكاديمية إضافة إلى مزاعم تسريب أسماء بعض الفائزين بالجائزة قبل الإعلان رسميا عنها.

وأضافت الأكاديمية في بيان:”إن مجلس محافظيها اجتمع يوم الثلاثاء الماضي وصوت لصالح طرد النجم التلفزيوني بيل كوسبي والمخرج الحائز جائزة أوسكار رومان بولانسكي من عضويتها بعد اتهامات بالتحرش الجنسي”.

وأوضحت الأكاديمية أن المجلس يواصل تعزيز المعايير الأخلاقية التي تلزم الأعضاء بالتمسك بقيم الأكاديمية المتعلقة باحترام كرامة البشر.

وكوسبي وبولانسكي أول عضويين معروفين يتم طردهما لانتهاك مدونة السلوك التي تبنتها الأكاديمية في كانون الأول في أعقاب ضغوط مكثفة من الرأي العام بعد مئات الاتهامات بالتحرش أو الاعتداء الجنسي في صناعة الترفيه

يذكر أن عضوية الأكاديمية تستمر مدى الحياة ويختار الأعضاء الفائز بجائزة نوبل للأدب كل عام بينما تختار مؤسسات سويدية أخرى جوائز نوبل فى العلوم فى حين تختار لجنة نرويجية الفائزين بجائزة نوبل للسلام.

ومن النادر إلغاء أو تأجيل منح جوائز نوبل وكانت أخر مرة ألغيت فيها جائزة الأدب عام 1943 فى ذروة الحرب العالمية الثانية.

 

انظر ايضاً

فوز النمساوي بيتر هاندكه والبولندية أولجا توكارتشوك بجائزتي نوبل للأدب

استوكهولم-سانا أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم فوز الكاتب النمساوي بيتر هاندكه بجائزة نوبل للأدب لعام 2019 …