الشريط الأخباري

سورية وكوريا الديمقراطية تبحثان تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري

بيونغ يانغ- سانا

بحثت اللجنة الاقتصادية المشتركة السورية الكورية الديمقراطية التي عقدت دورتها العاشرة في دار البرلمان بالعاصمة بيونغ يانغ اليوم تطوير التعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتجاري بين البلدين ومشاريع مذكرات التفاهم والاتفاقات التي سيتم إبرامها خلال الدورة.

وأكد وزير الاقتصاد الخارجي في جمهورية كوريا الديمقراطية كيم يونغ جيه رئيس الجانب الكوري خلال الاجتماع أهمية توثيق علاقات الصداقة العريقة بين البلدين مشيدا بالانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري على الإرهابيين.

وأعرب يونغ جيه عن شكر بلاده لسورية على دعمها لقضايا كوريا الديمقراطية العادلة في مجال توحيد الوطن الكوري وقضية حقوق الإنسان والمساعدات التي قدمتها إلى الشعب الكوري.

وأشار يونغ جيه إلى أن لقاء القمة الذي تم منذ أيام بين الرئيس كيم جونغ أون ونظيره الجنوبي مون جيه إن كان لتحقيق التصالح بين الشمال والجنوب وبداية عصر جديد من الازدهار للأمة الكورية.

بدوره أكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان رئيس الجانب السوري أن انعقاد الدورة العاشرة جاء تجسيدا للعمل الكبير الذي بدأه القادة الأوائل والذي يستمر الآن برعاية السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس كيم جونغ أون.

وهنأ حمدان الجانب الكوري بلقاء القمة الذي جرى بين رئيسي الكوريتين معربا عن أمله بأن يسهم في تحقيق تطلعات الشعب الكوري في البلدين واحلال السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والعالم.

وبخصوص الأوضاع في سورية عرض حمدان ما تعرضت له البنى الاقتصادية في سورية من تدمير وتخريب بفعل الإرهاب لافتا إلى أن الحكومة السورية بدأت بمشروع شامل لاستعادة الحياة الطبيعية وتأمين مستلزمات العيش للمتضررين من جرائم الإرهاب في كل مكان.

وأوضح أن سورية تقدر للدول الصديقة وقفتها معها في إعادة إعمار ما دمرته الحرب لافتا إلى أن انعقاد الدورة العاشرة للجنة المشتركة السورية الكورية سيعزز العلاقات بين البلدين لخدمة الشعبين الصديقين.

كما تناول لقاء الوزير حمدان مع “كيم يونغ نام” رئيس هيئة الرئاسة لمجلس الشعب الأعلى في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين وأهمية تطويرها في المجالات كافة.

وكان وزير المالية ومعاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور بسام حيدر بحثا صباح اليوم مع مدير شركة ابتكار للتجارة الالكترونية “هان سونغ تشول” التعاون في مجال التبادل الالكتروني للمعلومات وقدم المسؤول الكوري شرحا لكيفية الاستفادة من ابتكار التجارة الالكترونية وعرض إمكانية التعاون مع سورية في هذا المجال.

وبحثت المجموعة التنفيذية التي ضمت ثريا الإدلبي معاونة رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومدين دياب مدير عام هيئة الاستثمار في سورية مشاريع مذكرات التفاهم والاتفاقات التي سيتم ابرامها في مجالات الصناعة والاستثمار والبناء والعمل والتعليم والجمارك وصناعة الأقراص المدمجة والخطوط الجوية والكهرباء.