الشريط الإخباري

نشاط أدبي تربوي للأطفال في مخيم جرمانا

ريف دمشق- سانا

قصص قصيرة للأطفال ذات أبعاد تربوية ومعرفية تضمنها نشاط أدبي حضره جمهور من الصغار في مخيم جرمانا مساء اليوم.

الكاتب رامز حاج حسين بدأ النشاط الذي أقامه اتحاد الكتاب العرب وحركة “فلسطين حرة” بقراءة قصة بعنوان “نملة تبحث عن عمل” محققا فيها عناصر القص والتشويق ليصل بالنتيجة إلى ضرورة العمل في حياة الإنسان لأنه من أولويات الحياة ومن أهم أسس بناء المجتمع الإنساني السليم.

بينما عبرت الكاتبة نبوغ أسعد في قصتها “القطة سوسو” عن ضرورة عدم الاهتمام بالشكل لأن المضمون والسلوك هما أساس التفكير الصحيح فالقطة السوداء التي آذاها الأطفال لشكلها دافعت عنهم عندما تعرضت لهم أفعى فانقلب شعورهم إزاءها من كراهية إلى محبة.

وتناولت قصة “كنز نزار الثمين” التي ألقتها الإعلامية ميس العاني ظاهرة إدمان الأطفال على ألعاب الجوال على حساب دراستهم وممارسة هواياتهم الأخرى لتؤكد من خلالها ضرورة تنبيه الأطفال إلى استخدام الجوال بشكل مفيد ولتوسيع دائرة معارفهم بدلا من أن يكون أداة للتسلية فقط .

واعتمدت القصص الأسلوب البنيوي الذي يهتم بالإثارة والتشويق وتفعيل عاطفة الطفل مما صنع جوا من التواصل بين الكتاب المشاركين والأطفال الذين قرؤوا بدورهم عددا من النصوص التي تدل على رفضهم للإرهاب وللاحتلال الإسرائيلي وتؤكد حبهم للوطن.

وعن هذا النشاط أشار أمين سر حركة “فلسطين حرة” أيمن قريشي إلى ضرورة تخصيص مساحة واسعة للأطفال في النشاطات الأدبية الحالية لأنهم أساس المستقبل داعيا لتنمية ذاكرة الأطفال وزرع الروح الوطنية والقومية وروح المقاومة في نفوسهم.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

مسيرة احتجاجية رفضاً لـ (صفقة القرن) في مخيم جرمانا بريف دمشق

ريف دمشق-سانا نظمت المنظمات الشبابية والطلابية الفلسطينية في سورية اليوم مسيرة احتجاجية رفضا لما تسمى …