الشريط الإخباري

الحياة الخالية من التدخين تطيل العمر 10 سنوات

واشنطن-سانا

كشفت دراسة أمريكية أن البالغين الذين يتبعون نمطا صحيا خاليا من التدخين في فترة منتصف العمر قد تطول اعمارهم أكثر من عشر سنوات كما يصبحون أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان أو أمراض القلب.

وذكرت رويترز أن الباحثين ركزوا على خمس عادات ارتبطت طويلا بتراجع خطر الإصابة بمشاكل صحية مزمنة أو الوفاة بسببها وهي الامتناع عن التدخين والحد من شرب الكحول وممارسة التمارين الرياضية وعادات الأكل الجيدة والحفاظ على وزن صحي.

وخلص الباحثون خلال متابعة استمرت أكثر من 30 عاما إلى أن من اتبعوا العادات الخمس كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 74 بالمئة وبنسبة 82 بالمئة جراء أمراض القلب و65 بالمئة بسبب السرطان.

ووجدت الدراسة أن العمر المتوقع للنساء في سن الخمسين اللاتي اتبعن العادات الصحية الخمس زاد 14 عاما مقارنة بمن لم يتبعن أيا من هذه العادات وبالنسبة للرجال في سن الخمسين توقعت الدراسة أن تزيد أعمار من يتبعون العادات الخمس 12 عاما مقارنة بمن لم يتبعوا أيا من هذه العادات.

وقال فرانك هو كبير الباحثين في الدراسة ويعمل في كلية (تي.إتش تشان) للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد في بوسطن إن “الامتناع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي أمران في غاية الأهمية للوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض مزمنة أخرى”.

انظر ايضاً

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين… سورية مستمرة بأنشطتها التوعوية وتشريعات تلزم بمكافحته

دمشق-سانا تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 8 ملايين