الشريط الإخباري

مهرجان الباروك يختتم أمسياته بروائع هاندل ورامو وتيليمان-فيديو

دمشق-سانا

عمالقة أواخر عصر الباروك قبل هيمنة المدرسة الكلاسيكية في الموسيقا
الغربية أواخر القرن الثامن عشر كانوا حاضرين في ختام مهرجان الباروك بنسخته الثالثة الذي استضافه مساء اليوم مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

وبمشاركة السوبرانو كارمن توكمه جي وقائد الفرقة السيمفونية الوطنية المايسترو ميساك باغبودريان على آلة “هاربسيكورد” قدم كل من العازفين بديع الهندي “كمان أول” وحسان نادر “كمان ثان” ومهدي المهدي “فيولا” وسامر العلان “تشيللو” وعمر عبيد “كونترباص” روائع المؤلفين الموسيقيين العالميين هاندل ورامو وتيليمان.

وكان قد جسد في الأمسية الثانية للمهرجان كل من العازفين رزان قصار “كمان أول” ونورا صليبي وديمة خير بك وعامر داكشلي وزوفاك باغبودريان “كمان” ومروان أبو جهجاه وراما البرشة “فيولا” ومحمد نامق “تشيللو” وليلى صالح “كونترباص” وأغيد منصور “هاربسيكورد” روح الحيوية والانطلاق التي تشترك بها المقطوعات الموسيقية والتناغم بين الآلات الوترية التي تؤديها ولا سيما آلة الكمان كما أن هذه المقطوعات تعبر عن روح الباروك في ذروة عطائه.

وفي أولى أمسيات المهرجان ظهر المستوى الذي يتمتع به العازفون الأكاديميون في سورية لتنفيذ أعمال تعد الأم المباشرة للموسيقا الكلاسيكية وتتسم بالجمال الشديد المفرط ولاسيما مع آلات قليلة الشيوع كالهاربسيكورد التي عزف عليها مجد سليمان إضافة للعزف المنفرد على الكمان مع رهام علي وكل من رشيد هلال وبديع الهندي وماهر داكشلي ونادين السمان على الكمان وجورج موسى نارام راشد على آلة الفيولا وصهيب السمان على التشيللو وعمر عبيد كونترباص.

وتعود موسيقا الباروك إلى الفترة الممتدة بين 1600 و1750 حيث ظهرت في الموسيقا الإيطالية بشكل خاص على شكل تأثيرات لونية توضحت في صورتين الأولى تعدد مجاميع “الكورس” أي كتل الأصوات البشرية التي تتبادل الغناء أو تتجاوب أو تتداخل مع بعضها والثانية استعمال نوع من الغناء يدعى الهرمونية “الكروماتيكية” تتخلله فواصل ورقصات وغناء جماعي حيث أكسب هذا التلوين في النغمة شكلاً خاصاً للموسيقا في ذلك العصر.

وتميز عصر الباروك بكثرة الزخرفة في الموسيقا وخلاله وجدت جذور القوالب الموسيقية التي تختص بالهياكل الإنشائية للمؤلفات الموسيقية المتنوعة مثل “سوناتا” و”كونشيرتو” و”فوغا” ومن أهم المؤلفين الموسيقيين في هذا العصر “أركانجلو كوريلي وأنطونيو فيفالدي ويوهان سباستيان باخ وكلاوديو مونتيفيردي وجورج فريدريك هاندل”.

رشا محفوض

انظر ايضاً

أعمال تيليمان وفيفالدي في ثاني أيام مهرجان الباروك- فيديو

دمشق-سانا أعمال رواد عصر الباروك المؤلفين الموسيقيين تيليمان وفيفالدي كانت حاضرة في الأمسية الموسيقية الثانية …