الشريط الإخباري

العفو الدولية: السلطات التركية تفرض أجواء خوف مروعة على المواطنين

أنقرة-سانا

أكدت منظمة العفو الدولية أن نظام رجب طيب أردوغان يفرض “أجواء خوف مروعة” على مواطنيه منذ محاولة الانقلاب في تموز عام 2016 مطلقا حملة اعتقالات شعواء وإقالات واسعة من مختلف شرائح المجتمع التركى بهدف ترهيب وإسكات الأصوات المعارضة وإحكام قبضته على البلاد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المنظمة قولها في تقرير نشر اليوم إن “الحكومة التركية تواصل فرض حالة الطوارئ مستخدمة إياها لتقليص المساحة المخصصة للآراء المعارضة والبديلة.. وحتى الآن تم إغلاق أكثر من 1300 مؤسسة و180 وسيلة إعلامية”.

وأكدت المنظمة أن “القمع المستمر والمتزايد يعيق عمل المدافعين عن حقوق الإنسان الضروري في تركيا ويغرق قسما كبيرا من المجتمع في حالة خوف مستمرة” مشيرة إلى أن عمل المدافعين عن حقوق الإنسان قضي عليه بشكل كامل جراء الإجراءات التعسفية المفروضة بموجب حالة الطوارئ.

ويقدم التقرير العديد من حالات الاعتقال التعسفي بينها رئيس مكتب منظمة العفو في تركيا تانر كيليتش الموقوف منذ حزيران الماضي ورجل الأعمال الناشط في المجال الإنساني عثمان كفالا المعتقل منذ تشرين الأول الماضي.

من جانبها أكدت مديرة برنامج أوروبا في منظمة العفو الدولية غوري فان غوليك في بيان أن “السلطات التركية قامت بشكل متعمد ومنهجي بتفكيك المجتمع المدني التركي وسجن المدافعين عن حقوق الإنسان وإغلاق المنظمات وخلق أجواء خوف خانقة”.

وكانت أجهزة النظام التركي شنت إثر المحاولة الانقلابية في الـ 15 من تموز عام 2016 حملات اعتقال وإقالة لعشرات آلاف الموظفين من مختلف القطاعات المدنية والعسكرية التركية حيث وصل عدد المعتقلين حتى الآن إلى نحو خمسين ألف شخص من موظفي الدولة والأكاديميين وعناصر الأمن بمن فيهم الصحفيون والمدرسون كما تمت إقالة عشرات آلاف آخرين.

 

انظر ايضاً

العفو الدولية تدعو إلى التراجع عن تعليق تمويل بعض الدول للأونروا

لندن-سانا دعت منظمة العفو الدولية اليوم الدول التي قررت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين …