الشريط الأخباري

رئيس صحيفة جمهورييت: هدف محاكمة موظفي الصحيفة السيطرة عليها وتسليمها إلى أشخاص تابعين لأردوغان

أنقرة-سانا

أكد رئيس مجلس إدارة صحيفة جمهورييت التركية المعارضة أكين آتلي المعتقل في سجون رجب طيب أردوغان منذ 500 يوم أن هدف محاكمته والعشرات من موظفي الصحيفة هو السيطرة عليها وتسليمها إلى أشخاص تابعين لأردوغان يسهل انقيادهم ما يشكل تحذيرا للصحف الأخرى والصحفيين الآخرين.

وقال آتلي خلال جلسة لمحاكمته قبل أيام من صدور الحكم النهائي في القضية “أنا أقرأ لائحة الاتهام ضدنا مرات ومرات لكنني لا أفهمها لكن يبدو أن الصحافة تعتبر جريمة وهنا الخطر” مشددا على أن صحيفة جمهورييت اليومية ليس لديها نشاط آخر غير الصحافة والنشر.

وكان نظام أردوغان اعتقل العشرات من الصحفيين والموظفين في جمهورييت ووجه لهم تهمة “الدعاية الإرهابية” وهي التهمة التي يوجهها للمعارضين له بهدف زجهم في سجونه وإسكات صوتهم.

يشار إلى أن صحيفة جمهورييت نشرت فى حزيران عام 2015 شريط فيديو يظهر أن الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركى كانت تنقل أسلحة وذخائر إلى التنظيمات الإرهابية في سورية مخبأة تحت علب الأدوية.

وهدد أردوغان حينها من نشر شريط الفيديو بأنه “سيدفع الثمن غاليا” واصفا تعامل وسائل الإعلام المعارضة مع القضية بأنها “أنشطة جاسوسية وعمالة”.

وحكم نظام أردوغان العام الماضي بالسجن 25 عاما على النائب فى البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري أنيس بربر أوغلو بحجة تزويد صحيفة جمهورييت بفيديو شاحنات الأسلحة كما حكم على رئيس تحرير الصحيفة آنذاك جان دوندار المقيم حاليا في ألمانيا بالسجن 5 أعوام و10 أشهر على خلفية القضية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نائب رئيس جهاز المخابرات التركية السابق يدعو إلى معاقبة أجهزة المخابرات التركية على أعمالها غير الشرعية

انقرة – سانا دعا نائب رئيس جهاز المخابرات التركية السابق جواد اونش إلى معاقبة أجهزة …