الشريط الإخباري

فعاليات منوعة في اليوم الأول من مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي

السويداء-سانا

شهد اليوم الأول من فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي الرابع افتتاح ثلاثة معارض توثيقية وفنية في المركز الثقافي العربي في السويداء.

وشملت المعارض التي افتتحت مساء اليوم معرضا للوثيقة التاريخية يضم أكثر من 100 وثيقة ومخطوطة جمعها الباحث جمال مهنا من أيام الاحتلال العثماني والفرنسي وصولا إلى عهد الوحدة بين سورية ومصر.

ويرى المشرف على المعرض الباحث كمال الشوفاني أن خصوصية المعرض تأتي من كونه يضم وثائق أصلية ونادرة تتنوع موضوعاتها وأجناسها ويمكن تصنيفها في 30 بابا وتؤرخ لفترة تمتد لنحو120 عاما وتحفظ بعضا من تراث الآباء والأجداد.

أما المعرض التوثيقي الآخر فكان لبيارق الثورة السورية الكبرى وعددها 108 بيارق لها خصوصية كبيرة لدى أبناء المحافظة كما يشير بشار أبو حمدان المشرف على المعرض حيث كانت لكل بلدة وقرية ومدينة راية يشارك تحتها أبناؤها في المعارك ويعهد بحملها إلى أحد الأشداء ليحافظ عليها مرفوعة وعندما يسقط حاملها شهيدا يسارع آخر من عائلته لحملها حتى تبقى خفاقة.

وضم المعرض الثالث 24 عملا فنيا في الغرافيك للفنانين اقبال الصفدي وشادي أبو حلا وشادي العيسمي وصافي حاتم و لليان بلان وياسمين الياسين وتنوعت تقنياتها بين الطباعة على المعدن والخشب والبلاستيك والحجر والشاشة الحريرية مجسدة حالات إنسانية وطبيعية.

إلى ذلك جرى على مسرح المركز الثقافي إطلاق الفيلم السينمائي أبو صابر الذي يحكي قصة أحد رجالات الثورة السورية الكبرى ويدعى حمد ذياب ويسلط الضوء على قيم وشهامة وبطولات وتضحيات المجاهدين والوطنيين الأحرار بقيادة سلطان باشا الأطرش.

واستضاف المركز الثقافي في بلدة المزرعة أمسية شعرية أحياها كل من الشعراء احسان قنديل واسماعيل اركاب وجودي العربيد بمجموعة قصائد تحمل قيما وطنية.

وكانت فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي انطلقت اليوم من أمام صرح الثورة السورية الكبرى وتستمر أربعة أيام وتتضمن أنشطة فنية وثقافية وتوثيقية.

ديار نصر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان سلطان باشا الأطرش السادس للإبداع الثقافي في السويداء