الشريط الإخباري

نواب أوروبيون يطالبون واشنطن بالإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران

برلين-سانا

طالب أكثر من 500 نائب أوروبي من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا الكونغرس الأميركي بالإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران بعد تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتخلي عنه محذرين من مغبة تداعيات إلغائه على المنطقة والعالم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن النواب قولهم في رسالة مشتركة إلى الكونغرس أن إلغاء الاتفاق سيضر بالمصداقية الغربية “كشركاء دوليين في المفاوضات” وسيضر بشكل عام بالدبلوماسية كأداة لتحقيق السلام وضمان الأمن.

واعتبر النواب الأوروبيون أن “من مصلحة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منع انتشار الأسلحة النووية في منطقة تشهد تقلبات والحفاظ على الشراكة عبر المحيط الأطلسي كمحرك موثوق ويمكن التعويل عليه للسياسة العالمية”.

وحذر النواب في الرسالة المفتوحة التي نشرتها عدة صحف من أن إلغاء الاتفاق قد ينتج عنه “مصدر نزاع مدمر آخر في الشرق الأوسط وأبعد من ذلك”.

وكانت إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” التي تضم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا إضافة إلى ألمانيا توصلوا في 14 تموز عام 2015 إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني يقضي بإزالة اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

انظر ايضاً

أوليانوف:  فرص استئناف الحوار بشأن الاتفاق النووي مع إيران لا تزال قائمة

فيينا-سانا أعلن ميخائيل أوليانوف ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا أن فرص استئناف …