الشريط الإخباري

مهرجان الانتصار أنا سوري..توليفة بين الشعر ومواهب الأطفال في ثقافي كفرسوسة

دمشق-سانا

قصائد شعرية وطنية ومواهب فنية للأطفال في المهرجان الذي أقيم في المركز الثقافي العربي بكفرسوسة بمناسبة الذكرى الـ 72 لعيد الجلاء اليوم تحت عنوان “مهرجان الانتصار أنا سوري”.

المهرجان الذي أقامته مديرية ثقافة دمشق بالتعاون مع نادي إبداعات الثقافي الفني الشبابي عرض في بدايته فيلم تسجيلي قصير للمخرج باسل هاشم استعاد صورا من نضال السوريين لتحقيق الاستقلال والشخصيات الوطنية التي قادت هذا النضال ليلقي بعدها الشاعر جمال المصري نصوصا تماهى فيها الوجداني مع الوطني من قصيدته “كم أنت يا حلب” إلى “سامحيني يا حمامة”.

وقدم أطفال وشباب نادي إبداعات عرضا غنائيا بعنوان “أنشودة الانتصار” أدوا خلالها أغنية “راياتك مرفوعة يا بلدي” على ذات لحن قصيدة “يا شام” للفنان صفوان بهلوان ثم قروءوا حواريات فردية مستلهمة من واقع الحرب على سورية قبل أن يختموا عرضهم بأغنية “خبطة قدمكم”.

وبمرافقة عازف الكمان الفنان عدنان الحايك قدم أطفال نادي إبداعات وصلة منوعة غناء وعزفا على آلة الأورغ لأغاني “يا مايلة عالغصون” و”يا سورية عزك دام”.

وقرأ بدوره الشاعر غدير إسماعيل قصيدتين وطنيتين من الشعرين العمودي والتفعيلة تنوع فيهما خطابه للوطن ما بين المباشرة والرمز كما في قصيدته “نقوش على سجادة الوطن”.

ختام المهرجان كان عبر وصلة للفنان ربيع حرب قدم خلالها عددا من الأغاني المنوعة.

يشار إلى أن المهرجان سيشهد غدا أمسية شعرية بمشاركة الشعراء ميشيل العيد ومحمد الرفاعي وسنا صباغ وأسمهان الحلواني ليختتم يوم الأحد القادم بعرض للفيلم الروائي “الأب” للمخرج باسل الخطيب.