ضابط أمريكي سابق: العدوان الثلاثي على سورية تم على أساس معلومات استخباراتية غير دقيقة

واشنطن-سانا

أكد الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي آي إيه فيل جيرالدي أن العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية “تم على أساس معلومات استخباراتية غير دقيقة”.

وقال جيرالدي في مقابلة مع وكالة نوفوستي الروسية إن “قرار ترامب بشن ضربات على سورية يحمل اعتبارات سياسية وليست عسكرية أو استراتيجية” موضحا أن صواريخ العدوان الثلاثي لم تدمر أي مراكز لإنتاج السلاح الكيميائي كونها غير موجودة في الأساس وأن هذا العدوان أثار الكثير من السخرية.

وأضاف: “تشير الأدلة إلى عدم وجود أسلحة كيميائية أو مكوناتها في النقاط التي تدمرت خلال القصف وقد يكون الدافع وراءه استند إلى معلومات استخباراتية خاطئة أو احتمال عدم وجود شيء لتدميره في المقام الأول”.

ولفت جيرالدي إلى أن عدم وجود أي دليل على أي أسلحة كيميائية في سورية في المواقع المستهدفة “قد يضعف من قدرة الحكومة الأمريكية بالحصول على الموافقة لشن ضربات مماثلة في المستقبل القريب”.

و شنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر يوم السبت الماضي عدوانا غادرا بالصواريخ على عدد من المواقع في محيط دمشق وحمص وتصدت لها
الدفاعات الجوية السورية وأسقطت معظمها.

وقال جيرالدي إنه “تم تحديد توقيت الهجوم بحيث لا يكون لدى المفتشين الوقت للقيام بعملهم” مؤكدا أن الولايات المتحدة تورطت بشكل أساسي في كذبة كبيرة لجعل الحرب بصواريخ كروز أكثر قبولا من قبل الجمهور الأمريكي.

وكان مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أكد أن توقيت العدوان الثلاثي الذي يتزامن مع وصول بعثة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سورية للتحقق من الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما يهدف أساسا إلى إعاقة عمل البعثة واستباق نتائجها والضغط عليها في محاولة لعدم فضح أكاذيب وفبركات دول العدوان والإرهابيين.

انظر ايضاً

ضابط أمريكي سابق: دربنا النازيين الجدد في أوكرانيا- فيديو

واشنطن-سانا كشف الضابط السابق في مشاة البحرية الأمريكية سكوت ريتر أن الجيش الأمريكي قام بتدريب …