الشريط الأخباري

بوتين في اتصال هاتفي مع ميركل: العدوان الثلاثي على سورية انتهاك للقانون الدولي

موسكو-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم تأكيده على أن العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي على سورية عمل عدائي وانتهاك للقانون الدولي بما في ذلك ميثاق الامم المتحدة.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الصحفي للكرملين قوله في بيان إن”بوتين ناقش في اتصال هاتفي اليوم مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل تصعيد الوضع في سورية وحولها وأكد من جديد ان تصرفات مجموعة الدول الغربية التي ارتكبت عملا عدوانيا ضد سورية شكلت انتهاكا صارخا لمبادىء القانون الدولي بما فيه ميثاق الامم المتحدة وبالتالي اضرت بشكل كبير بعملية التسوية في سورية”.

وأضاف البيان أن ” بوتين وميركل شددا خلال الاتصال على ضرورة اجراء تحقيق موضوعى و شامل ونزيه من قبل فريق تقصي الحقائق في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الموجود حاليا فى سورية في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في دوما”.

وأعرب الجانبان عن رغبتهما واستعدادهما للتعاون في تعزيز استئناف الجهود السياسية والدبلوماسية بشأن الأزمة في سورية بما في ذلك عبر مساري جنيف و أستانا ومواصلة الاتصالات الثنائية بشأن هذه المسألة”.

يذكر أن الدفاعات الجوية السورية تصدت فجر السبت الماضي لعدوان ثلاثي شنته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا بالصواريخ على عدد من المواقع السورية في محيط دمشق وحمص وأسقطت عددا كبيرا منها.

لافروف: يصب في مصلحة الإرهابيين ويعرقل آفاق تسوية الأزمة فيها

بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم ان العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي على سورية يصب في مصلحة الارهابيين ويعرقل آفاق تسوية الأزمة في سورية.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن لافروف قوله خلال حفل استقبال بمناسبة عيد الفصح: إن “مثل هذه الخطوات العدوانية تفاقم فقط الوضع الانساني وتصب في مصلحة الارهابيين وتؤءجل آفاق التوصل لتسوية سلمية على أراضي سورية التي عانت طويلا”.

وأكد لافروف عزم روسيا مواصلة سياستها القائمة على مبدأ احترام سيادة الأراضي السورية والقوانين الدولية وقال إن “تصعيد الوضع في سورية يؤثر سلبا على نظام العلاقات الدولية في العالم بأسره وعليه ستواصل روسيا السعي من اجل احترام سيادة ووحدة اراضي سورية والدول في هذه المنطقة وغيرها”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في وقت سابق اليوم ان العدوان الثلاثي لواشنطن وحلفائها على سورية عمل عدائي وانتهاك للقانون الدولى بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

انظر ايضاً

بوتين يبحث مع شويغو وغيراسيموف الأوضاع في سورية

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة …