الشريط الأخباري

مخبز المزرعة.. تجربة ناجحة للتشاركية بين المجتمع والمؤسسات العامة

السويداء-سانا

يعتبر مخبز بلدة المزرعة الآلي في السويداء الذي تم إدخاله بالخدمة مؤخرا بعد تجهيزه بالتشاركية بين الشركة العامة للمخابز والمجتمع الأهلي واللجنة الوقفية بالبلدة مكسبا للأهالي كونه يخدم المنطقة الغربية بالمحافظة التي لا يوجد ضمنها مخابز آلية عامة.

ويذكر المواطن معتصم سليقة لمراسل سانا أن المخبز يسهم بشكل كبير في حل أزمة الخبز بالبلدة ويلبي احتياجات المواطن بشكل منتظم دون تأخير وبنوعية جيدة.

ويشير المواطن طلعت الحسين إلى إن المخبز تتويج للتشاركية بين الدولة والأهالي والمغتربين ويقدم أفضل أنواع الخبز في المحافظة حيث لاحظ الناس جودة الرغيف مع تقنيات وآليات حديثة للعمل .

المتبرع بالأرض لبناء المخبز على مساحة تجاوزت 800 متر ساطع حمود هنيدي يقول إن الإنسان يضحي بدمه من أجل الوطن و يقدم ماله خدمة للمصلحة العامة مضيفا إن البلد يحتاج لأبنائه خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها.

رئيس لجنة وقف بلدة المزرعة الشيخ هزاع الحسين يبين أن اللجنة ساهمت بمبلغ 10 ملايين ليرة إضافة لما قدمه المتبرعون والمغتربون وذلك بما يؤكد أهمية تضافر جهود المجتمع المحلي مع مؤسسات الدولة.

والمخبز وفقا لمدير فرع الشركة العامة للمخابز بالسويداء عادل علم الدين يعمل بنظام الإشراف من قبل الشركة التي جهزت له خط إنتاج بتكلفة نحو 70 مليون ليرة بطاقة إنتاجية يومية تصل إلى 9 أطنان مؤكدا أهميته في تلبية احتياجات جزء مهم من المحافظة وتخفيف الضغط عن المدينة خاصة مع توسط البلدة للقرى المجاورة ووجود مقر للجامعة فيها.

ويلفت مدير المخبز وسام الشبلي إلى حركة الإقبال الجيدة على المخبز حيث يقصده مواطنون من مختلف مناطق المحافظة مبينا أنه يتم إنتاج 5 أطنان حاليا وستصل الكمية الأسبوع القادم إلى 9 أطنان مع فتح باب البيع من الخامسة صباحا وحتى الساعة الـ12 ظهرا.

ويشير رئيس مجلس بلدة المزرعة عماد العقباني إلى أنه إضافة للبلدة يمكن أن تستفيد من خدمات المخبز قرى الطيرة وصما الهنيدات وسميع والدور وقراصة وتعارة والدويرة وحران ونجران والمجدل وكفر اللحف وريمة اللحف وتجمعا أم العلق وريمة.

والمخبز كما يبين العقباني يكتسب أهمية مع ارتفاع عدد سكان البلدة والوافدين إليها إلى 14 ألف نسمة وكذلك وجود معاناة من سوء تصنيع رغيف الخبز بعدد من المخابز الخاصة.

ويبلغ عدد المخابز الآلية العامة في السويداء 7 مخابز.

عمر الطويل