الشريط الإخباري

إنشاد ديني لـ “رباعي دمشق” بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج في دار الأسد

دمشق-سانا

أحيا “رباعي دمشق” للنشيد والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد أمسية إنشاد ديني بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج مساء اليوم وذلك على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

حاكى المنشدون في غنائهم من خلال الأمسية فلسفة الموسيقا العربية بمقاماتها وألوانها اللا متناهية لتكون النتيجة مزيجا صوتيا ملونا أضفى حالة من التفكر والترنم لدى المستمع حيث تناغم الأداء الرباعي الغنائي بالقصائد والأنشودات الدينية مع الأداء الفردي لكل منشد الذي اختلف عن الآخر بطبقات صوته وتفريداته.

برنامج الأمسية حقق عبره المايسترو أسعد بقيادته للفرقة الموسيقية تناغما بين روحانية المناسبة وطربية التخت الشرقي لتأتي الفقرات التي اختارها المنشدون الأربعة “مصطفى الشيخ وغسان السروجي ومحمد شفيق ومحمود الصياد” من عيون الغناء الديني فكل فقرة بالبرنامج متمايزة عن الأخرى بنمط كلماتها ومقاماتها وايقاعاتها وطرق الأداء فيها ما أعطى برنامج الحفل نوعا من التجدد.

وشمل البرنامج المدائح والمناجاة وطلب الغفران بأساليب موسيقية وغنائية مختلفة ترقى إلى البراعة والاحتراف من حيث الألحان والأداء الغنائي الموسيقي ليتوزع إلى خمس فقرات.. افتتاح الحفل وفقرتي “الإسراء والمعراج” من خلال أداء قصيدة مفردة وتقاسيم “لذ في حمى خير الأنام” و”سيد الانجاب” و”دولاب حجاز” و”محمد سيد الخلق” و”خاطبت ربك لما سريت”.

أما الفقرة الرابعة “أوبريت البردة” فتضمنت أداء لسماعي “كرد” لتختتم الأمسية بوصلة صوفية حيث أدت الفرقة فيها تقاسيم بيات وقصيدة مفردة و”تشوقت روحي” و”غوثنا يا غوثنا” و”يا غياث المستغيث” و”قري وانسري يا عين”.

وفرقة رباعي دمشق للنشيد تأسست في بداية عام 2014 من خلال انضمام أربعة رؤساء فرق من مشارب فنية مختلفة وأصول مميزة لتندمج في فرقة واحدة مع اختيار أفضل عناصر الكورال من الفرق السابقة بهدف الوصول للتميز وتحقيق الهدف المرجو في سابقة لم تحصل إلا عام 1954عندما تشكلت رابطة المنشدين بنفس الطريقة.

ويغلب على الفرقة طابع إحياء التراث الغنائي الديني الأصيل الذي يخاطب الوجدان حيث جادت به قرائح كبار الفنانين والمادحين القدامى وذلك بهدف الحفاظ عليه وتقديمه بشكل متميز وفي أرقى صورة ممكنة تسعى لتزويد الإنشاد الديني بمواضيع وألحان عصرية من ملحنين وفنانين وشعراء معاصرين بنفس القيمة والمواصفات الفنية الأصيلة كما شاركت فرقة “رباعي دمشق” للنشيد في العديد من الأمسيات الفنية التراثية والدينية بسورية.

رشا محفوض

انظر ايضاً

وصلات إنشاد ديني تراثي لرباعي دمشق للنشيد على مسرح ثقافي حمص

حمص-سانا أحيا رباعي دمشق للنشيد حفلاً إنشادياً دينياً تراثياً وطنياً على خشبة مسرح قصر الثقافة …