الشريط الإخباري

التعليم العالي:مهلة جديدة للتقدم إلى المنح الدراسية المقدمة من روسيا

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن مهلة جديدة للتقدم إلى المنح الدراسية المقدمة من روسيا للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات المتوافرة في جامعاتها وكذلك منح مرحلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه بمختلف الاختصاصات باستثناء الاختصاصات الطبية للعام الدراسي /2018 /2019/.

وأشارت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه إلى أن تقديم الطلبات يبدأ اعتبارا من اليوم ولغاية يوم الأحد /15/4/2018 عبر مديرية النافذة الواحدة بالوزارة مبينة أن نفقة الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي تكون خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات تجاه الدولة وأن القبول النهائي للطالب يرتبط بموافقة الجهة المعنية في روسيا كما يخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات.

ولفتت الوزارة إلى أن المنح تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وراتبا شهريا وإقامة في السكن الجامعي بالشروط المتساوية المطبقة على الطلاب الروس الذين يدرسون على حساب الميزانية الفيدرالية إضافة إلى سنة دراسية كاملة لتعلم اللغة الروسية في الكليات التحضيرية للجامعات لا تدخل ضمن مدة الدراسة في حين يلتزم الطالب في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً ونفقات بوليصة التأمين الصحي بعد الوصول إلى روسيا والتي لا تتجاوز قيمتها 250 دولارا أمريكيا سنويا وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقا.‏

وأكدت الوزارة ضرورة أن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة الماجستير مبينة أن مفاضلة القبول على المنح تجرى على أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للإجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه.

وخصصت الوزارة نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية لأبناء الشهداء وذلك وفق المرسوم التشريعي رقم 44 تاريخ /7/7/ 2013 وفي حال لم يتقدم أحد من أبناء الشهداء تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

ويحق للطلاب المتقدمين إلى هذا الإعلان التقدم بطلب لاسترجاع أوراقهم الثبوتية بعد صدور النتائج في حال لم يرد اسمهم بين الناجحين.

وكانت الوزارة أعلنت عن هذه المنح في السادس من شهر آذار الماضي وحددت فترة تقديم الطلبات بين يومي ال 8 و ال 20 من الشهر ذاته .

انظر ايضاً

الإعلان عن مفاضلة ملء الشواغر للمفاضلة الموحدة لخريجي كليات الطب

دمشق-سانا أعلنت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والصحة اليوم، عن مفاضلة ملء الشواغر للمفاضلة الموحدة