الشريط الإخباري

أسواق حلب العريقة تعود للحياة.. سوق خاير بيك يتحضر للانضمام إلى الأسواق المؤهلة

حلب-سانا

الحياة تعود تدريجيا إلى المدينة القديمة بحلب بأسواقها وأحيائها العتيقة ضمن خطة لإعادة أحياء أسواق حلب القديمة وانعاشها من جديد وبعد إعادة افتتاح أسواق جادة الخندق وباب النصر وسوق الجمرك يتحضر سوق وخان خاير بيك يوم السبت القادم للانضمام إلى الأسواق المؤهلة.

سوق خاير بيك الخاص بالأقمشة والذي يضم 70 محلا و40 غرفة علوية للخان أعيد تأهيله وترميمه بهمة وعزيمة شيوخ الكار في حلب حسب المحددات الأثرية والتاريخية للسوق وذلك بعد تعرضه للتخريب من قبل التنظيمات الإرهابية بنسبة 25 بالمئة من السوق.

مجد الدين دباغ رئيس غرفة تجارة حلب قال في مؤتمر صحفي مخصص للحديث عن التحضيرات لإعادة إطلاق السوق “إن إعادة تأهيل السوق تأتي ضمن إعادة إحياء أسواق حلب القديمة من خلال الحرص على التواصل مع التجار وأصحاب المحلات للعودة الى محلاتهم وإعادة دوران عجلة الاقتصاد في هذه الاسواق وانعاشها من جديد ضمن خطة غرفة التجارة”.

وكشف دباغ عن العمل على إعداد دراسة خاصة بأسواق حلب القديمة بالتعاون مع منظمات وهيئات دولية بهدف القيام بعمليات ترميم وتأهيل نوعية للاسقف الحجرية للاسواق والتي تضم 3300 محل حجري قديم و36 خانا وقيسرية.

وأشار دباغ إلى العمل على تجهيز سوق السقطية الذي يعد شريان حلب القديمة بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية وتشكيل لجان من تجار حلب لإعادة تأهيل أسواق ضهرة عواد ومساكن هنانو وإعادة توظيف سوق الخالدية كمول للتسوق إضافة للعمل على تأهيل سوق الزرب بحلب القديمة الذي يربط قلعة حلب بباب أنطاكية.

ونوه دباغ بالجهود المبذولة للتواصل مع التجار وكل الجهات المعنية والخدمية بالمحافظة لتذليل الصعوبات التي تعترض عودة الحياة لهذه الأسواق من خلال ترحيل الانقاض وإجراء عمليات الصيانة والتأهيل واعادة شبكات المياه والكهرباء والاتصالات لها.

بدوره تحدث زكريا عزيزي رئيس لجنة انجاز سوق خاير بيك عن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل أصحاب المحلات لترميمها وصيانتها وإصرارهم للعودة إليها وافتتاحها بالتعاون مع مجلس مدينة حلب والمحافظة التي قدمت العون لهم في مجال ترحيل الأنقاض وصيانة الطرق والشوارع والعمل على تأهيل شبكات البنى التحتية لافتا إلى أن إعادة ترميم السوق استغرقت حوالي العام.

قصي رزوق