الشريط الإخباري

كي لا تتحول المبيدات الحشرية لقاتل

دمشق-سانا

أوصى اختصاصي الصحة المهنية وطب العمل الدكتور محمد الحلبي بترشيد استخدام المبيدات الحشرية وضبط جودة منشآت تصنيعها وأتمتة العمل في هذه المنشآت والالتزام بمعايير آمنة لنقلها وتداولها والتخلص منها.

وشدد الاختصاصي في محاضرة بنقابة أطباء دمشق على ضرورة إجراء فحص طبي دوري للعاملين في مجال المبيدات وتثقيفهم حول معايير الاستخدام الآمن.

والمبيدات الحشرية مواد كيميائية تستخدم للقضاء على الحشرات والديدان والقواطع والأعشاب الضارة لزيادة الإنتاج الزراعي وفق الدكتور الحلبي الذي أوضح أن سميتها تتدرج من المرتفعة إلى المعتدلة والخفيفة.

ولفت الحلبي إلى أن التعرض للتأثيرات الضارة للمبيدات قد يحدث أثناء البحث والتطوير والتصنيع والتشكيل والنقل والمزج والمكافحة أو الرش والأعمال الزراعية بكل مراحلها وعند إسعاف المصابين بالتسمم أو نتيجة العبث بفوارغها.

وتختلف درجة التسمم بالمبيدات كما يوضح اختصاصي طب العمل بحسب خصائصها ومكوناتها وطريقة دخولها الى جسم الانسان وفترة التعرض لها.

وتدخل المبيدات إلى الجسم عن طريق الفم عند تناول الطعام أو التدخين أثناء التعامل معها أو تناولها بالخطأ نتيجة وضعها بأوان مألوفة أو عمدا بهدف الانتحار أو نتيجة تناول طعام ملوث بها كما قد تدخل عبر الاستنشاق أثناء الرش أو عن طريق الجلد والجروح والبثور.

وتسبب المبيدات وفقا للدكتور الحلبي التهابات وسرطانات الجلد واكزيما وتقرنات حادة وتؤثر على الانجاب وخاصة عند الذكور كما تؤدي إلى إصابات عينية ورئوية وهضمية وعصبية وتشمع كبد ورجفان واختلاج وغياب عن الوعي.

ولتجنب هذه التأثيرات أكد الدكتور الحلبي ضرورة الحذر عند نقل المبيدات وإبعادها عن المواد الغذائية وتخزينها بمستودعات بعيدة عن الرطوبة والحرارة العالية وضمن أوعيتها الأصلية التي يسجل عليها مدة الصلاحية والمكونات وطرق الاسعاف في حال التسمم وإبعادها عن الأطفال وإغلاقها جيدا.

وعند الاستعمال ينبه الحلبي إلى ضرورة ارتداء ملابس واقية تغطي 58 بالمئة من الجسم والاستحمام بعده والتأكد من حالة الطقس قبل الرش وعدم دخول الأرض الزراعية بعده وتجنب تناول الطعام او التدخين أثناء المكافحة وإتلاف الفوارغ منعا لإعادة استعمالها.

وفيما يخص إسعاف المصابين بتسمم المبيدات ينصح الدكتور الحلبي بإبعاد المصاب عن مكان الرش وتحرير طرقه التنفسية وإجراء تنفس اصطناعي وإنعاش قلبي له ثم نقله إلى أقرب مشفى مع الحذر من انتقال المواد السامة للمسعف.

انظر ايضاً

دراسة: تعرض النحل الطنان للمبيدات الحشرية يضر بالتلقيح

لندن-سانا أشارت دراسة علمية إلى أن النحل الذي يتعرض إلى المبيدات الحشرية الشبيه بمادة النيكوتين …