الشريط الإخباري

استقصاءات نوعية لمرضى السل والآفات الرئوية بمشفى تشرين الجامعي

اللاذقية-سانا

توفر وحدة تنظير القصبات في مشفى تشرين الجامعي إجراءات استقصائية نوعية ولا سيما لمرضى السل والأورام حسب القائمين عليها الذين يشيرون إلى أن تطوير وتوسيع خدماتها مرهون بتأمين بعض الأجهزة الطبية.

وتتضمن الوحدة حسب رئيستها الدكتورة رمزة حلوم أجهزة نوعية كما تضم اربعة اجهزة تنظير قصبي ليفي مرن فيديوي وتجهيزات تساعد في اجراء خزعات من سائل الجنب “المرتشح في المنطقة حول الرئة” و تشخيص حالات اشتباه السل والأورام.

ولفتت حلوم لنشرة سانا الصحية إلى أن الوحدة أجرت منذ بداية العام الحالي وحتى بداية آذار الجاري نحو 100 تنظير قصبات و30 خزعة جنب موضحة أن تنظير القصبات يجرى للمرضى الذين لديهم سعال مع قشع أو نفس دموي وحالات وجود آفات رئوية مشبوهة وأورام.

اختصاصي الصدرية بالوحدة الدكتور المنذر مهنا كشف “إن نسبة مرضى الأورام الرئوية تشكل القسم الأكبر من مراجعي الوحدة” سواء من أجل التشخيص أو المتابعة مبينا أن عوامل الخطورة لهذه الحالات هي التدخين الايجابي والسلبي في المرتبة الأولى إضافة إلى عوامل وراثية وبيئية.

بدورها لفتت مسؤولة التمريض في الوحدة رنا داؤود إلى أن تطوير العمل يتطلب تأمين أجهزة مثل “خازع جنب موجه بالطبقي المحوري” الذي يضمن تشخيصا أدق من الخزعة العادية او التنظير القصبي فضلا عن أجهزة تزرع في القصبات عند وجود تضيق قصبي ناجم عن ارتشاح ورمي ومنظار خاص لاستئصال الاجسام الاجنبية التي يتم استنشاقها عن طريق الخطأ.

انظر ايضاً

وفد طبي روسي يجري سبع عمليات نوعية لجراحة العين في مشفى تشرين الجامعي

اللاذقية-سانا اطلع وفد روسي من مقاطعة نيجني نوفغورود الإقليمية في روسيا الاتحادية على الواقع الصحي …