الشريط الإخباري

التربية تصدر أسس وشروط الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين للعام القادم

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التربية أسس وشروط الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي 2014-2015 حيث تبدأ قبول طلبات الترشح في مديرياتها من يوم الأحد 6-7-2014 ولغاية الخميس 7-8-2014.
وبينت الوزارة في تعميم لها إلى مديرياتها أن طلبات الترشيح للدراسة في المركز تقبل من الطلبة السوريين ومن في حكمهم ولم تتجاوز أعمارهم 16 عاما والحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة 2014 وبمعدل لا يقل عن 80 بالمئة أي لا يقل مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب عن 2480 درجة شريطة ألا يقل معدل مجموع درجاته في مادتي الرياضيات والعلوم عن 85 بالمئة أي 850 درجة من المجموع النهائي للمادتين المذكورتين.
وأوضحت التعليمات أن الطالب الذي تتوافر فيه الشروط السابقة يتقدم بطلب انتساب للمركز يتم الحصول عليه من الموقع الالكتروني للمركز أو من مديريات التربية في المحافظات وصورتين شخصيتين وصورة مصدقة لوثيقة شهادة التعليم الأساسي وصورة هوية الطالب أو إخراج قيد مدني وصورة هوية ولي أمره.
ويخضع الطالب الذي تقدم بطلب انتساب وفقا لتعليمات الوزارة إلى ثلاث مراحل من الاختبارات تتضمن الأولى اختبارات القدرات العقلية والمدرسية العليا تجرى محلياً في مديرية التربية بإشراف مدير التربية ومندوب الوزارة والمركز الوطني يوم الأحد 17 آب 2014 الساعة الحادية عشرة ولمدة ساعتين.
فيما تهتم المرحلة الثانية باختبارات الذكاء المتعددة وتجرى في مركزين الأول في دمشق والثاني في اللاذقية بإشراف مندوبي التربية ومركز المتميزين يوم الأحد 31 آب 2014 الساعة الحادية عشرة ولمدة ساعتين فيما المرحلة الثالثة يوم الأحد 7 أيلول 2014 في المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين باللاذقية حيث تجرى مقابلات بعد إقامة الطلاب في المركز لفترة تجريبية وخضوعهم لتقييم سلوكهم وتأقلمهم مع البيئة الجديدة.
ويعتبر الطالب مقبولا في حال اجتيازه المراحل الثلاث بنجاح وتعلن أسماء المقبولين يوم السبت 20-9-2014.
والمركز الوطني للمتميزين أحدث بموجب المرسوم التشريعي تاريخ 27- 8- 2008 ويهدف إلى بناء نخبة علمية تنهض بالمجتمع وتطوره من خلال تنمية مواهب وقدرات الطلبة المتميزين في المجالات المعرفية والفنية والبحثية وتمكينهم من اكتساب مهارات التفكير العلمي والابتكار كثروة بشرية وطنية مبدعة وتوفير البيئة النفسية والمادية والتربوية التي تمكن من التعلم النشط والفعال وتحفز على الإبداع والابتكار.
ويقع المركز في جامعة تشرين باللاذقية وهو حاليا في عامه الدراسي السادس وخرج دفعتين من الطلاب ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات بعد شهاد التعليم الأساسي ويحصل الطالب بعد نجاحه في نهاية العام الدراسي الثالث على شهادة الدراسة الثانوية العامة للمتميزين.
ويتقاضى الطالب خلال دراسته تعويضا شهريا مقدراه 5 آلاف ليرة سورية إضافة لتوفير السكن لمن يرغب بالإقامة داخل المركز إضافة لخدمات صحية ومعيشية أخرى على أن يلتزم خريجوه بمتابعة دراساتهم العلمية الجامعية والعليا وفقا للبرامج المفتتحة لهم في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا ضمن الإيفاد والبعثات
الداخلية أو الخارجية.
ويطبق المركز مناهج دراسية خاصة ولاسيما في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية والأنشطة الإبداعية كما يتم التركيز على التطبيقات العملية والأنشطة البحثية كما تطبق فيه طرائق التعليم والتعلم الفعالة باستخدام التقانات الحديثة والسبورة الذكية.

انظر ايضاً

التربية تصدر نتائج امتحانات المواد المتممة للطلاب الحاصلين على شهادات من دول أجنبية

دمشق-سانا أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات المواد المتممة للثانوية العامة والمهنية والتعليم الأساسي، وذلك …