الشريط الإخباري

ضمور عضلات الساقين في الشيخوخة مرتبط بصحة الأعصاب!

لندن- سانا

توصل باحثون من جامعة مانشيستر ميثروبوليتين البريطانية بالتعاون مع باحثين من جامعة واترلو الكندية إلى أن سبب الضمور الطبيعي لعضلات الساقين مع تقدم العمر مرتبط بالأعصاب ومدى صحتها.

وحسب الدراسة التي نشرت في دورية علم وظائف الأعضاء فإن الاختبارات شملت 168 شخصا حيث تم فحص أنسجة العضلات بالتفصيل باستخدام الرنين المغناطيسي وسجلوا النشاط الكهربائي الذي يمر عبرها لتقدير عدد وحجم الأعصاب التي ما زالت حية .. إذ وجد الباحثون أن الأعصاب التي تتحكم في الساقين تنخفض بنسبة 30 إلى 60 في المئة مع بلوغ الخامسة والسبعين من العمر.

وأوضح جامي ماكفي الأستاذ بجامعة مانشستر متروبوليتان أن الحركة تتطلب الانقباض من العضلات والتي بدورها تحتاج إلى إشارات من الجهاز العصبي لتقوم بذلك فإن فقدت هذه الإشارات تبدأ العضلات بالضمور مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة تزيد لديهم فرصة إنقاذ العضلات من الضمور عن طريق استعادة قوة الأعصاب.

ولفت جامي إلى أن أسلوب الحياة الصحي والنشاط البدني أحد المقومات الأساسية للحفاظ على سلامة الهيكل العظمي والعضلي خاصة مع تقدم العمر حيث تصبح عضلات السيقان أصغر وأضعف ما يؤدي إلى مصاعب في الحركة الاعتيادية مثل صعود الدرج أو النهوض.