الشريط الإخباري

أعضاء غرفة زراعة السويداء يطالبون بتشديد الرقابة على المبيدات الزراعية

السويداء-سانا

أوصى أعضاء غرفة زراعة السويداء بإنشاء معامل للصناعات الزراعية والبحث عن أسواق خارجية لتصريف المنتجات الزراعية .

ودعا المجتمعون خلال مجلسهم السنوي اليوم إلى تشديد الرقابة على المبيدات الزراعية وإعادة منح القروض الزراعية وتسهيل إجراءات تصديق شهادات المنشأ للمصدرين من مديرية الاقتصاد والعمل للحفاظ على الأشجار الحراجية وعدم التأخير في إصدار تسعيرة التفاح خلال المواسم الزراعية.

وأشار عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين صلاح النبواني إلى وجود متابعة مستمرة للعمل على إعادة افتتاح المعبر الحدودي مع الأردن أو إحداث معبر آخر مع دولة أخرى بما يخدم تسويق المنتج الزراعي مؤكداً ضرورة تفعيل الاجتماعات التخصصية بين المعنيين لدراسة تكاليف الإنتاج ووضع الأسعار التأشيرية للمنتجات الزراعية بما يتناسب مع الواقع الموجود وتكثيف جولات العاملين بالوحدات الإرشادية على البساتين والحقول.

واستعرض رئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس واقع الغرفة ومشاريعها ونشاطاتها المنفذة خلال العام الماضي وخطة عملها للمرحلة القادمة ومنها تفعيل صندوق التكافل الاجتماعي ومتابعة الإشراف على مشروع زراعة الحديقة المنزلية المنفذ بقرى المحافظة مع برنامج الاغذية العالمي.

ودعا عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الغرف الزراعية السورية بهيج الطويل إلى تخصيص حصص مالية للغرف من عائدات المحاصيل الزراعية وضرورة استفادة المزارعين من الاكتتاب على الجرارات التي استجرها الاتحاد مؤخراً وكذلك تطبيق العقوبات بحق الصيدليات الزراعية المخالفة.

وبين رئيس اتحاد فلاحي السويداء إحسان جنود أنه يتم توفير الأدوية الزراعية في صيدلية الاتحاد من الشركات المعتمدة وأن الاتحاد اتفق مع المؤسسة السورية للتجارة لتسويق منتج الزبيب.

وأوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أن زيادة عدد الضابطة الحراجية بالمديرية وتعاون المجتمع المحلي أسهم بتراجع التعديات على الحراج خلال الموسم الحالي قياساً بالماضي مبينا فيما يتعلق بالغراس وجود خطط لمضاعفة إنتاجها خلال الموسم القادم لمختلف الأصناف وكذلك متابعة ومراقبة المبيدات في الصيدليات الزراعية داعياً في هذا الإطار المزارعين للابتعاد عن المهربة منها جراء أضرارها الكبيرة والالتزام بمواعيد المكافحة للآفات.

وتأسست الغرفة الزراعية بالسويداء عام 1958 وتهدف إلى تقديم الخدمات للمزارعين ومساعدتهم بتسويق منتجاتهم الزراعية والدفاع عن حقوقهم.

انظر ايضاً

غرفة زراعة السويداء تمنح شهادات منشأ لتصدير نحو 60 طناً من الخوخ إلى مصر

السويداء-سانا منحت غرفة زراعة السويداء شهادات منشأ للمصدرين لتصدير نحو 60 طنا من ثمار الخوخ …