الشريط الأخباري

ورشة عمل توصي بتشديد الرقابة التموينية على مواصفات السلع وجودتها

دمشق-سانا

أوصى المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة بتشديد الرقابة التموينية بالدرجة الأولى على مواصفات السلع وجودتها وضمان مراعاتها لشروط الصحة والسلامة العامة والإعلان عن الأسعار.

ودعا المشاركون في الورشة التي أقيمت على مدى يومين بعنوان “دور التجارة الداخلية في عمل الأسواق المحلية لإنجاح العملية التسويقية” إلى إحداث نظام معلومات تسويقية يهدف إلى الرصد المستمر للمشكلات التسويقية واستخدام العديد من المصادر للحصول على المعلومات التسويقية والتقدير السريع والفعلي لاحتياجات السوق من المنتجات والخدمات.

وبين المشاركون ضرورة إقامة أسواق جملة صغيرة في مناطق الإنتاج وربطها مع أسواق الجملة في المحافظات بشبكة الكترونية ليتسنى الحصول على المعلومات التسويقية وتشكيل لجان لمراقبة مواصفات وجودة المنتجات المصدرة إلى الخارج تمنح شهادة مراقبة مقبولة إقليميا ودولياً إضافة إلى إعداد دراسات تسويقية لمعرفة حاجة الأسواق الخارجية من الكميات والأنواع المرغوبة وفق المواصفات المطلوبة.

واقترح المشاركون إنشاء قاعدة للبيانات والمعلومات التسويقية وإتاحتها للجهات المعنية من منتجين ومصدرين ودارسين وعقد الندوات وورشات العمل المتخصصة في عمليات التسويق والمواصفات العالمية وإعداد أبحاث تحليلية ودراسات للأسواق المستهدفة الرئيسية لتحسين تنافسية السلع المحلية مع مثيلاتها في الخارج.

وأكد المشاركون ضرورة دعم سياسة التدخل الايجابي لتأمين السلع الأساسية للمواطنين بأسعار منافسة والرصد المستمر لأسعار السلع المتداولة في الأسواق وتحليلها لمنع أي احتكار أو رفع للأسعار غير المبرر والتركيز على اتخاذ جميع الإجراءات والسبل لضمان توافر السلع الضرورية في الأسواق الرئيسية مع ضمان حرية المنافسة لكونها الوسيلة الوحيدة لخفض الأسعار وتوافر خيارات واسعة للمستهلك لشراء السلع والمواد من جميع منافذ البيع المتاحة.

وكانت اختتمت أعمال الورشة يوم الخميس الماضي بالمركز الثقافي العربي في كفرسوسة بمناقشة واقع الأسواق السورية واستراتيجية التسويق وأسس التسعير في المؤسسة السورية للتجارة والرقابة على جودة المواد والسلع بالأسواق ومدى مطابقتها للمواصفات.

انظر ايضاً

تكثيف الرقابة على الأسواق مع اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة

دمشق-سانا طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من مديرياتها بالمحافظات تكثيف الرقابة على الأسواق واتخاذ …