الشريط الإخباري

وزارة الثقافة تكرم الفنانة اللبنانية دلال الشمالي- فيديو

دمشق-سانا

كرمت وزارة الثقافة الفنانة اللبنانية دلال الشمالي في أمسية غنائية استضافها مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون مساء اليوم.

وقدمت مطربات سوريات خلال الأمسية التي قادها المايسترو نزيه أسعد وفرقته الموسيقية أغاني للشمالي محفورة بذاكرة الجمهور من تأليف وتلحين شعراء وملحنين سوريين لمطربة أعطت عبر مسيرتها الفنية أكثر من 100 أغنية وطنية عن دمشق وصمودها وعن تضحيات الجيش العربي السوري.

وبدأت الأمسية المطربة سلام سليمان بأغنية “من قاسيون أطل يا وطني” من كلمات الشاعر خليل خوري وألحان الموسيقار الراحل سهيل عرفة ثم غنت قصيدة “أحب فيك بسمتك” من كلمات الشاعر الغنائي أحمد قنوع وألحان الفنان الراحل زهير عيساوي.

ثم أطلت المطربة الشابة إيناس لطوف لتقدم أغنية “يا موظف البريد” وهي من كلمات أحمد قنوع والحان زهير عيساوي تلتها أغنية “عالياني” من كلمات ابراهيم الزبيدي وألحان الموسيقار الراحل عبد الفتاح سكر لتختم لطوف وصلتها بأغنية “دق المهباج يا حميد” كلمات عساف طاهر وألحان جميل العاص التي تفاعل معها الجمهور بكلماتها ولحنها.

وقدمت المطربة شام كردي أغنية “لاهجر قصرك” وهي إحدى أشهر أغنيات الشمالي التي غناها كثيرون بعدها وهي من كلمات رفعت العاقل وألحان زهير عيساوي لتختم كردي أغنيات الفنانة المكرمة برائعة سهيل عرفة “قلعة التحدي” التي كتب كلماتها خليل خوري.

وجاء ختام الأمسية مع الفنانة الشمالي التي قدمت آخر أغنياتها الوطنية لسورية وهي “حبيبتي سورية” من كلمات توفيق عنداني وألحان ماجد زين العابدين لتنضم إليها المطربات اللواتي شدون بأغنياتها خلال الأمسية ويغنين معا “من قاسيون أطل يا وطني” وسط تفاعل الجمهور وتصفيقه.

وقدم المهندس علي المبيض معاون وزير الثقافة درعا تكريميا للشمالي تقديرا لما قامت به من دور فني ووطني.

المايسترو أسعد الذي قاد الأمسية قال في تصريح لـ سانا “لا بد من استذكار الألوان الغنائية التي تعتبر قريبة من المتذوق العربي وتتصف بالمرونة اللحنية وسلاسة الكلمات وتظهر متعة عند تنفيذها عزفا وغناء وهذا ما أردناه من حفل تكريم الفنانة دلال الشمالي وتكريم ذلك الإحساس العفوي الذي صدر من شعراء صادقين وملحنين أذكياء وتتوجت الأعمال بصوت نقي واثق” مشيرا إلى تنوع الألوان الغنائية التي قدمت من أعمال الشمالي والتي تركت آثاراً إيجابية لدى المستمع العربي من أغان وقصائد وطنية مروراً بالأغاني الشعبية والأهازيج العالقة بالذاكرة.

انظر ايضاً

الفنانة اللبنانية دلال الشمالي توجه رسالة شكر إلى سورية

دمشق-سانا توجهت الفنانة اللبنانية القديرة برسالة شكر إلى سورية قيادة وشعباً ثقافة وإعلاماً على تكريمها …