الشريط الأخباري

أساسيات البحث العلمي في ورشة عمل لكلية الطب البشري بجامعة دمشق

دمشق – سانا

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها كلية الطب البشري في جامعة دمشق اليوم أساسيات إجراء البحث العلمي وكتابة الأوراق العلمية وأنواع الدراسات البحثية في المجالات الطبية وذلك على مدرج المؤتمرات في الكلية.

واستعرض المشاركون في الورشة التي تستمر يومين عددا من الأبحاث والأوراق العلمية التي أجراها طلاب الدراسات العليا وطلاب السنتين الخامسة والسادسة في الكلية والمنشورة في المجلات العلمية المحكمة على مستوى العالم وأبرز الطرائق والأساليب المنهجية المتبعة فيها.

وفي كلمته خلال افتتاح الورشة لفت الدكتور عصام الخوري نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية إلى أهمية الورشة لجهة الإضاءة على كتابة وطرائق البحث العلمي في المجال الطبي وتوثيق الحالات السريرية معتبرا أن المؤتمرات والندوات العلمية تشكل قيمة مضافة لكليات الطب وطلابها من أجل مواكبة آخر المستجدات العلمية والطبية العالمية.

من جانبه أكد الدكتور محمد نبوغ العوا عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق حرص الكلية على تأمين كل ما هو ضروري لإنجاح هذه الندوات واللقاءات العلمية والاستمرار في عملية التعليم الطبي المتقدم وزيادة المعرفة الطبية للطلاب الأمر الذي ينعكس على تنمية المجتمع والارتقاء به وكذلك الحفاظ على المكانة العلمية الرائدة للكلية على مستوى الجامعات ومواجهة الفكر الإرهاب الظلامي الذي يستهدف الوطن.

بدورها أشارت الدكتورة ميسون قدسي نائب عميد كلية الطب لشؤون البحث العلمي إلى أن جميع الأبحاث المعروضة في الورشة أنجزت خلال فترة الحرب التي تتعرض لها سورية وهذا يدل على مدى قدرة طلاب الكلية وإصرارهم على التميز العلمي رغم كل التحديات مؤكدة ضرورة تشجيع البحث العلمي باعتباره أحد أهم عوامل رفع التصنيف العالمي لجامعاتنا.

واعتبر الدكتور مروان الحلبي رئيس قسم طب الجنين والوراثة في الكلية أن تطوير البحث العلمي في المجال الطبي واعتماد الطب المسند بالبرهان والدليل يسهم في تحسين نوعية الممارسة والأداء العملي للأطباء ورفع مستواهم العلمي ما ينعكس إيجابا على الخدمات العلاجية والصحية المقدمة للمرضى.

وتؤكد المؤتمرات والملتقيات العلمية التي تنظمها كلية الطب البشري بجامعة دمشق على الحاجة المستمرة إلى التواصل وتبادل الخبرة والمعرفة والاستفادة من البحوث العلمية والمواضيع المطروحة التي تركز على الجانب العملي في الممارسة الطبية وكذلك الاهتمام بالنشر العلمي واعتباره أولوية في الجامعات من أجل الارتقاء به.

هيلانة الهندي

انظر ايضاً

أساسيات البحث العلمي.. ورشة عمل لفريق سند التنموي

دمشق-سانا أساسيات وخطوات ومناهج البحث العلمي موضوع الورشة العلمية التي أطلقها فريق سند التنموي لطلاب …