الشريط الإخباري

باحثون يابانيون يبتكرون مصدر ضوء صغيرا قادرا على الطيران

طوكيو-سانا

ابتكر باحثون يابانيون يعملون في مجال الهندسة مصدر ضوء إلكترونيا بحجم الخنفساء المضيئة يمكنه ركوب موجات فوق صوتية ويمكن في النهاية أن يدخل في استخدامات متنوعة من صنع عروض متحركة إلى العروض المجسمة التي لا تحتاج لشاشات.

وأطلق على مصدر الضوء الجديد بحسب رويترز اسم /لوشيولا/ وهو جسم خفيف كالريشة يزن 2ر16 ملليغراما وبقطر 5ر3 ملليمترات وينبعث منه وميض أحمر يلقي ضوءا يكفي لإنارة نص مكتوب الا ان حجمه الضئيل يخفي وراءه قوة 285 مكبر صوت صغير الحجم قادرة على بث موجات فوق صوتية بتردد غير مسموع للاذن البشرية لرفعه ما يجعل لوشيولا يعمل دون صوت يذكر.

وقال ماكوتو تاكاميا خبير تصميم الدوائر الإلكترونية والعضو في مشروع شبكة معلومات جامعة كاواهارا الذي طور الجهاز.. إن الأمر استغرق عامين
ليصل لوشيولا لهذا التطور معربا عن امله في أن تمتلك مثل هذه الأدوات الضئيلة في النهاية إمكانيات الهواتف الذكية وأن تساعدنا في حياتنا اليومية بطريقة أذكى.

ويتوقع مطورو لوشيولا أن يصبح قادرا على الوصول إلى تطبيقات فيما يعرف بإنترنت الأشياء والذي تتصل فيه أشياء عادية مثل السيارات أو أجهزة تكييف الهواء بشبكات لإرسال واستقبال البيانات.

ومع اشتماله على وسائل استشعار للحركة والحرارة يقدر لوشيولا على التحليق إلى هذه الأشياء لتوصيل رسالة أو أن يساعد في صنع عروض متحركة بأضواء متعددة أو يشارك بعروض مجسمة في المستقبل.

 

انظر ايضاً

باحثون يابانيون يبتكرون لقاحاً واعداً لإبعاد شبح الشيخوخة

طوكيو-سانا نجحت تجربة يابانية على لقاح مضاد للشيخوخة في إحداث نتائج إيجابية على أجساد الفئران …