الشريط الأخباري

تأجيل التصويت على مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن وقف الأعمال القتالية في سورية إلى مساء السبت

نيويورك-سانا

تم تأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار الذي تقدمت به السويد والكويت حول وقف الأعمال القتالية في سورية إلى مساء اليوم السبت.

وأفادت مصادر في الأمم المتحدة بأن التأجيل جاء نظرا لاستمرار المشاورات بين أعضاء المجلس الخمسة عشر بهدف الوصول إلى صيغة توافقية.

من جهتها ذكرت مصادر أممية أن الدول العشر غير دائمة العضوية تدعم التوافق فيما تتلاعب الدول الغربية بمفهوم المرونة بتقديم تنازلات لفظية صغيرة وترفض تقديم أي تدوير حقيقي لزوايا الخلاف مع روسيا والوصول إلى تفاهم حقيقي معها.

وكان مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أكد خلال جلسة مجلس الأمن أمس حول مشروع القرار أن تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول مشيرا إلى أن الأمانة العامة للأمم المتحدة لم تتورع عن المشاركة في حملة التضليل التي تشنها بعض الدول لحماية بضعة آلاف من أفراد المجموعات الإرهابية فيها وأن مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت والسويد إلى مجلس الأمن لم يتم التنسيق بشأنه مع وفد سورية وهذا عيب كبير.

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فأكد أمس أن مشروع القرار الذي صاغته السويد والكويت حول وقف الأعمال القتالية في سورية لمدة 30 يوما لا يحتوي ضمانات لتوقف الإرهابيين المتمركزين في الغوطة الشرقية عن قصف الأحياء السكنية في دمشق لافتا إلى أنه كي يكون مشروع القرار هذا فعالا فإن روسيا اقترحت صيغة من شأنها أن تجعل “الهدنة” حقيقية لكن بوجود ضمانات.