الشريط الإخباري

العين الثالثة بين المسرح والسينما… محاضرة في ثقافي كفرسوسة

دمشق-سانا

تطرقت المحاضرة التي استضافها المركز الثقافي العربي في كفرسوسة بعنوان “العين الثالثة بين المسرح والسينما.. علاقتهما وتحكمهما بحياتنا” إلى ارتباط الفنون البصرية بحواس الإنسان الداخلية وبتفاعله الشعوري مع المحيط.

المحاضرة التي قدمتها الأديبة معينة عبود عرفت فيها العين الثالثة بأنها مركز البصيرة لدى الإنسان وهي من أصل تكوينه وهي موجودة عند كل فرد ويتوقف حضورها في حياته على تنميته لها وتطويرها.

وبينت عبود خلال المحاضرة البنية التكوينية لجسد الإنسان وتأثير العين الثالثة على هذه البنية وعلى العناصر المكونة للجسد وارتباطها بحدس الانسان موضحة كيفية تأثير العوامل النفسية والألوان والنباتات وكائنات الطبيعة والتأمل بحياة الإنسان وكيفية تعامله مع الألوان ونشاطاته الغريزية والحسية وتفكيره بالحياة والبقاء وما ينجم عن هذه الأمور من خوف وسعادة وفرح.

وفي المحاضرة رأت عبود أن مكونات الإنسان تتأثر بصورة مباشرة وغير مباشرة باختلاف الألوان التي بدورها تؤثر على بعض مكونات الجسد كالمخ والعقل مشيرة لارتباط هذه الأشياء بالروحانيات وصولاً إلى الحكمة والتوازن وما يتمتع به الإنسان من طاقات داخلية.

كما لفتت عبود إلى دور السينما والمسرح في شخصية الإنسان بتأقلمه معها وتأثيرها على فعالية شخصيته في أداء الأدوار الاجتماعية المناسبة وانعكاس هذه الأدوار إيجاباً أو سلباً على محيطه لتصل في النتيجة إلى أن حياة الإنسان بحاجة إلى ثقافات منوعة لتكتمل ومنها السينما والمسرح التي يمكن أن يكون لها أثر إيجابي كبير أو عكس ذلك.

وكرمت مؤسسة بلاد الشام للإعلام بحضور اللواء محمد حسن علي مدير إدارة التوجيه المعنوي في وزارة الداخلية ولفيف من المثقفين الباحثة عبود تقديراً لمسيرتها الثقافية الوطنية وكتاباتها الابداعية.

وعن التكريم قال زهير البغدادي مدير المؤسسة.. يأتي هذا التكريم في منظومة مسيرتنا التي تهدف لدعم الأدب المواجه للإرهاب ولتنمية ثقافة التحدي أمام اتلمؤامرات التي تسهتدف وطننا.

يشار إلى أن معينة عبود شاعرة وكاتبة ولها عدد من الإصدارات منها مجموعة شعرية بعنوان “زبد حائر” كما قدم على خشبة دار الأسد للثقافة والفنون في اللاذقية عرض مسرحي من تأليفها بعنوان “الولادة من الأعلى”.