الشريط الأخباري

مخلوف: إيصال الخدمات إلى المواطن بالسرعة اللازمة وبشفافية مطلقة -فيديو

دمشق-سانا

أقامت وزارة الإدارة المحلية والبيئة ورشة عمل بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة لتتبع جرد وإدخال وتحديث الخدمات الحكومية الخاصة بها وتدقيقها قبل نشرها على البوابة الإلكترونية التي ستطلق بداية شهر آذار المقبل.

المشاركون في الورشة أشاروا إلى أهمية مواصلة تدريب وتأهيل الكوادر لتكون قادرة على تنفيذ مشروع بوابة الحكومة الإلكترونية التي تمكن المواطن من معرفة مختلف الإجراءات المتعلقة بخدمات وزارة الإدارة المحلية والمدد الزمنية اللازمة لتنفيذها والخدمات التي تقدم الكترونيا من قبل مراكز خدمة المواطن.

ودعا المشاركون إلى التزام الوزارات الأخرى في تبسيط اجراءاتها أثناء منح التراخيص أو الحصول على أي معاملة وتوحيدها بين الوزارات والمؤسسات وايلاء المشاريع التنموية الاهتمام الأكبر والتوسع في تنفيذها ضمن الوحدات الإدارية.

وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أكد خلال الورشة استعداد الوزارة لتقديم أي دعم من شأنه ايصال الخدمات إلى المواطن بالسرعة اللازمة وبشفافية مطلقة وتحسين الأداء بما يخدم التنمية المجتمعية.

وأشار الوزير مخلوف إلى أن الوزارة حققت “نقلة نوعية” في إدارة ملفات الإغاثة وإعادة الإعمار ونفذت خططها وبرامجها العام الماضي وفق الخطة الموضوعة مبينا أنه تم ايلاء قطاع المناطق الصناعية والحرفية الاهتمام الأكبر.

ولفت مخلوف إلى استمرار العمل لمساعدة المشاريع المتعثرة في القطاع الخاص على الإقلاع مجددا حيث “كان البدء من محافظتي طرطوس ودمشق” مضيفا إن “هناك سعيا لاستمرار نجاح برنامج مشروعي الذي ينفذ بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية وتوسيع نطاق عمله”.

وأشار مخلوف إلى أن “مشروع الإصلاح الإداري يعد العنوان الأهم في تقدم وتطوير العمل المؤسساتي” مبينا أن الهدف من هذه الورشة ادخال معلومات بشفافية ووضوح بما يمكن المواطن من الحصول على الخدمة بيسر وسهولة.

وقال مخلوف “يجب على الوزارة بمختلف مؤسساتها أن تكون سباقة في تنفيذ ما عليها لإطلاق بوابة الحكومة الإلكترونية” داعيا إلى “الخروج من هذه الورشة بنتائج ورؤية واحدة لتأمين البيانات اللازمة وأدلة الخدمات وإدخالها بدقة لتكون بمتناول الجميع”.

ولفت الوزير مخلوف إلى التقدم الذي وصلت إليه مراكز خدمة المواطن الموزعة في المحافظات والمؤسسات والمدن الصناعية وغيرها مؤكدا في الوقت ذاته أن الوزارة بصدد الانتشار الأفقي والتوسع بهذه المراكز.

ودعا الوزير مخلوف إلى الاستجابة السريعة في تنفيذ أي معاملة والرد عليها وفق الأسس المعتمدة في الوزارة التي تقوم بدورها بمراقبة وتقييم أداء المفاصل الإدارية وطريقة تصريفها للأمور مشيرا إلى أهمية توحيد المعايير وتفويض المديريات في المحافظات بعملها بشكل مبسط وتسهيل ممارسة أي نشاط للمواطن سواء كان خدميا أو استثماريا.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير المعلومات والتوثيق في رئاسة مجلس الوزراء المهندس سامر البرني أن الورشة تصب في نطاق الاجتماعات التي تعقد مع الوزارات لتحديث الخدمات المنشورة على البوابة المصغرة للحكومة الإلكترونية لافتا إلى أن آخر تحديث للمعلومات في البوابة كان في عام 2015 علما أنها تضم نحو 1200 خدمة بينها 1000 خدمة نشرت والباقي قيد التدقيق.

المهندسة نسرين بلال مديرة المعلوماتية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة لفتت إلى أن الورشة تهدف لإيجاد دليل واضح للمواطنين حول جميع الخدمات من وثائق مطلوبة ورسوم وغيرها مما يقدم إليهم من قبل الوزارة والجهات التابعة لها.

من جهته مدير تمكين تقانة المعلومات في وزارة الاتصالات والتقانة المهندس أسامة أحمد أوضح أن بوابة الحكومة الإلكترونية المصغرة تساعد في توصيف جميع الخدمات التي تقدمها بما يسمح للمواطن أخذ كل المعلومات من البوابة بالسرعة الممكنة قبل الحصول على الخدمة.

حضر الورشة عدد من المديرين المعنيين في الوزارة والمحافظات.

سفيرة اسماعيل

انظر ايضاً

المهندس مخلوف يزور أجنحة سورية والإمارات وإيران وروسيا في (إكسبو 2020 دبي)

دبي-سانا زار وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف الجناح السوري في إكسبو دبي 2020 …