الشريط الإخباري

زراعة دمشق وريفها: إعادة النظر بالخطة الزراعية بناء على نسبة الهطلات المطرية

ريف دمشق-سانا

أكد مدير زراعة دمشق وريفها الدكتور علي سعدات أنه ستتم إعادة النظر بالخطة الزراعية للزراعات الشتوية والصيفية في كل منطقة على ضوء نسبة الهطلات المطرية فيها.

سعدات أوضح في تصريح لـ سانا أن اللجان الزراعية تقوم برفع مقترحاتها خلال الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل وبناء عليه يتم البت في الخطة لكنه أكد أن الهطلات المطرية التي تمت خلال هذا الأسبوع عززت تنفيذ خطة المحاصيل والخضار الشتوية وساعدت في جريان نهري بردى والأعوج اللذين يعتبران الشريان الرئيسي لتغذية المياه الجوفية وعززت كمية المياه في الآبار في مناطق الكسوة والهيجانة والغزلانية.

وأشار سعدات إلى أن نسبة تنفيذ خطة المحاصيل الشتوية بلغ 75 بالمئة في بعض مناطق المحافظة علماً أن نسبة تنفيذ خطة زراعة القمح وصلت في بعض المناطق إلى 80 بالمئة وتجاوزت في بعضها نسبة 100 بالمئة مثل مناطق الغزلانية وجديدة الخاص والكفرين.

وكشف مدير الزراعة أن هناك تخوفا من الواقع المائي في منطقة القلمون ولا سيما في منطقتي النبك ويبرود كون نسبة الهطل أقل من العام الماضي ما ينعكس سلباً على زراعة المحاصيل الصيفية، مؤكداً أن مادة المازوت متوافرة وفق حاجة الفلاحين والخطة الموضوعة وهناك تنسيق مع الجهات الوصائية لتأمين وصول السماد الآزوتي للمزارعين والاستفادة منه لتسميد المحاصيل.

وكانت وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي بينت أن كميات الهطلات المطرية خلال المنخفض الأخير بلغت في الزبداني 57 مم ومضايا 55 مم وسرغايا 42 مم والحرمون 40 مم وعسال الورد 39 مم والتل 24 مم والنبك 22 مم وجديدة الشيباني 19 مم وعقربا وميسلون 18 مم والكسوة 16 مم ويبرود وقطنا والجراجير 15 وقاسيون 14 مم والمشرفة 13 مم.

سفيرة اسماعيل

انظر ايضاً

سورية تحرز لقب بطل إفريقيا والوطن العربي في منافسات النهائي العالمي الـ 47 للمسابقة البرمجية لطلاب الجامعات بمصر

القاهرة-سانا أحرزت سورية لقب بطل إفريقيا والوطن العربي في منافسات النهائي العالمي الـ 47 للمسابقة …