الشريط الأخباري

حماية طفلك من هذا المرض تبدأ مع الحمل

اللاذقية-سانا

يشكو بعض الأطفال من تعب دائم وشحوب مع تراجع أدائهم الدراسي فيرجح الأطباء من بين احتمالات كثيرة سوء التغذية وفقر الدم بعوز الحديد ورغم التدابير العلاجية المتاحة يوصي الاختصاصيون بالوقاية لضمان نمو سليم للصغار.

اختصاصي أمراض الاطفال الدكتور عبد المنعم غانم بين أن التغذية السليمة حجر الاساس في تطور ونمو الطفل من الناحية الجسدية والعقلية مشيرا إلى “ازدياد مشكلات سوء التغذية خاصة عوز الحديد والفيتامين ب12 وحمض الفوليك بين الأطفال خلال سنوات الحرب على سورية”.

ورأى الاختصاصي أن وقاية الأطفال من سوء التغذية تبدأ مع فترة الحمل حيث يجب على الام مراجعة المراكز الصحية لإجراء تقييم دوري لحالتها التغذوية وتناول وارد كاف من الفيتامينات ومركبات الحديد وبعد الولادة عليها الالتزام بالإرضاع الطبيعي في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل.

وأكد الدكتورغانم ضرورة ادخال التغذية الصحية الغنية بالحديد في الشهر السادس من عمر الطفل وإعطائه مركبات الحديد بجرعات وقائية وقياس وزنه وطوله دوريا للكشف المبكر عن أي حالة فشل نمو تستدعي العلاج.

وأشار طبيب الأطفال الى ان ذروة فقر الدم بعوز الحديد تكون في فترتي البلوغ والمراهقة ولا سيما لدى الاناث منبها الأهل “لضرورة إبعاد اطفالهم عن المأكولات الملونة والصنعية والشيبس والتركيز على اللحوم الحمراء والخضار الورقية والبقوليات والسمك في طعام الطفل”.

ويقف نقص التغذية وراء 3ر1 مليون حالة وفاة سنويا بين الأطفال حول العالم حسب أرقام منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أن تغذية الرضع وصغار الأطفال من العوامل الرئيسية لتحسين حياتهم ونموهم وخفض معدلات المراضة بينهم.

بشرى سليمان