الشريط الأخباري

سلوكيات صحية وغذائية قد تبعد خطر السرطان

حماة-سانا

تبني سلوكيات صحية يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالسرطان بمقدار الثلث هذا ما أعلنته مؤخرا المديرة التنفيذية لمركز السرطان في استراليا هيلين زورباس وهو ما يتوافق مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد أن تجنب التدخين والكحول والخمول البدني والتلوث وعلاج الالتهابات يجنب 30 إلى 50 بالمئة من حالات السرطان.

وتعليقاً على ذلك يبين اختصاصي أمراض وتنظير جهاز الهضم والكبد الدكتور صالح زينة أن التدخين أبرز أسباب السرطان ولا سيما سرطان الرئة والتجويف الفموي والأنفي والبلعوم والحنجرة كما أنه يتهم بالوقوف وراء نحو 20 بالمئة من وفيات المرض.

ويضيف زينة أن الإفراط في شرب الكحول يزيد أيضا خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والثدي والقولون فيما تحدث “نحو 5 بالمئة من حالات السرطان خاصة الثدي والقولون بسبب قلة النشاط الفيزيائي والخمول”.

وعن قائمة الأطعمة والأنماط الغذائية المتهمة برفع احتمالات الإصابة بالسرطان حذر الدكتور زينة من الطعام الغني بالدسم واللحوم الحمراء اذا كانت مقلية أو مصنعة أو محفوظة فضلا عن الأطعمة المدخنة والمملحة.

ويشير الاختصاصي إلى وجود عوامل أخرى تسبب السرطان كتلوث الهواء والتربة بمواد كيميائية فضلا عن التعرض المفرط للشمس وإهمال الأخماج والانتانات.

ومع وجود عوامل خطورة كثيرة ينصح زينة للوقاية بالحفاظ على وزن مثالي وتناول غذاء متوازن غني بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة والكالسيوم وفيتامين دال والألياف ومضادات الأكسدة وتجنب التدخين وممارسة نشاط بدني لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.

وبالنسبة للفئات عالية الخطورة أي التي لديها قصة عائلية أو عوامل مؤهبة ينصحها الدكتور زينة بالخضوع لفحوص دورية للكشف المبكر عن بعض أنواع السرطان كالثدي وعنق الرحم والبروستات فضلا عن الترصد للبوليبات في الجهاز الهضمي وهي آفات ما قبل سرطانية.

سهاد حسن

انظر ايضاً

أدوية محلية لعلاج السرطان قريبا

دمشق-سانا كشف مدير شركة صناعات دوائية محلية عن طرح أصناف لعلاج مرض السرطان في النصف …