الشريط الإخباري

المشاكل الناجمة عن ضعف النوم بسبب فقدان الذاكرة يمكن معالجتها

واشنطن-سانا

أكدت الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم أن المشاكل الناجمة عن ضعف النوم بسبب فقدان الذاكرة يمكن معالجتها بالتلاعب بـ”الميكروبيوم” وهي مجموع البكتيريا التي تعيش داخل الأجساد البشرية السليمة.

وأوضحت الجمعية من خلال البحث العلمي الذي أجرته ونشرت نتائجه صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن “الميكربيوم” يساهم في تغيير المزاج والسلوك بعد أن كان العلماء في بادئء الأمر يعتقدون أنه يلعب دورا فقط في هضم الطعام والتمثيل الغذائي ومشاكل مثل السمنة ومرض التهاب الأمعاء.

وقالت مديرة العلوم البيولوجية في المختبر الوطني في ولاية واشنطن جانيت جانسون: “إن هناك دليلا قويا يؤكد وجود ارتباط بين الدماغ والميكروبيوم ونسعى الآن لاكتشاف العوامل البيوكيميائية والوراثية المسؤولة ولاسيما مع وجود بعض النتائج الأولية المثيرة والتي لم تنشر بعد.

وأوضحت جانسون أن فريق العلماء يسعى الآن لتحديد المواد الكيميائية التي تنتجها البكتيريا والتي قد تصل إلى الدماغ وتحسن الذاكرة وذلك بعد أن زرعوا الميكروبات الملبنة داخل الفئران الوليدة حديثا كي تكون خالية من الجراثيم ووجدوا أنها أصبحت بذاكرة أفضل بكثير مقارنة بالفئران التي ولدت من دون ميكروبات على الإطلاق وباتت أكثر مقاومة للإجهاد مشيراً إلى أن حميات الميكربيوم الغذائية الشخصية هي رؤية مختلفة للمستقبل لأن توافر البكتيريا في جسد الإنسان يختلف من فرد للآخر.