الشريط الأخباري

المهندس خميس يلتقي إدارة المعهد الوطني للإدارة العامة: الاستثمار الأمثل لمخرجات المعهد

دمشق-سانا

توصل المشاركون في اجتماع عمل تخصصي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع إدارة المعهد الوطني للإدارة العامة “إينا” لوضع رؤية تطبيقية لتفعيل خدمات التدريب التي يقدمها المعهد حيث تسهم في إحداث نقلة نوعية في بناء الوظيفة العامة وتطويرها وإعادة النظر بمخرجات المعهد والاستفادة من الخريجين في تنفيذ المشروع الوطني للإصلاح الإداري.

وخلص الاجتماع إلى تكليف لجنة التنمية البشرية في رئاسة مجلس الوزراء وإدارة المعهد تشكيل فريق عمل مشترك لإجراء توصيف دقيق لواقع المعهد ومراكز العمل التي يتطلب رفدها بالخريجين وتقييم الكادر التدريسي والنظام الداخلي والاحتياجات الواجب تأمينها للمعهد من قوانين وتشريعات ودعم لوجستي ليستطيع القيام بمهامه بما يتناسب مع عملية التنمية.

وتم الطلب من إدارة المعهد تقديم ورقة عمل حول أساسيات رفع الأداء التدريسي والتدريبي للمعهد بما يخدم تأهيل القياد ات الإدارية في المؤسسات وتصويب الممارسات الخاطئة وتفعيل العمل على ارض الواقع والنهوض بعملية التطوير الإداري في مختلف الجهات العامة والربط الفعال بين قدرات الطالب ومهاراته وحاجة سوق العمل.

وبين المجتمعون ضرورة تفعيل دور المعهد في إجراء برامج التدريب الاداري القصيرة المدى للعاملين في المؤسسات العامة جنبا إلى جنب مع استمراره برفد سوق العمل بخريجيه المؤهلين في علوم الإدارة والقانون والاقتصاد والثقافة العامة وإجراء البحوث التطبيقية التي من شأنها المساهمة في تطوير وتحديث إدارة وتنظيم المؤسسات والهيئات العامة في الدولة.

وطالب الكادر الإداري للمعهد بإعداد صك تشريعي لتأطير الشهادة العليا في الإدارة العامة ضمن القانون الأساسي للعاملين في الدولة وإعادة النظر بتبعية المعهد وتطوير القوانين والتشريعات الناظمة له بما يتناسب مع المرحلة الراهنة ووضع رؤية ممنهجة للاستفادة من خبرات الخريجين في سوق العمل بالإدارات العامة وتأمين الدعم المادي اللازم والاهتمام أكثر بالبحوث النوعية للمعهد.

وبين المهندس خميس ضرورة الاهتمام بمختلف المؤسسات التنموية التي تسهم في إعداد كوادر وطنية عالية التأهيل قادرة على مواجهة التحديات والارتقاء بعملية الإنتاج الوظيفي حيث تستطيع ردم الهوة التي خلفتها مفرزات الحرب في مختلف مؤسسات الدولة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء الى ضرورة الاستثمار الأمثل لمخرجات المعهد وإجراء دراسات واضحة لمدى تناسب الخبرة التي يمنحها المعهد لخريجيه مع سوق العمل لتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات الشائعة في الإدارة العامة بما يحقق الأهداف المرجوة من المعهد في تطوير الإدارة.

والتقى المهندس خميس طلاب المعهد واستمع منهم للتدريب الأكاديمي والتطبيقي الذي يخضعون له ورضاهم عن دور المعهد في صقل مهاراتهم في الإدارة وتمكينهم من الانخراط في سوق العمل وتقديم الخدمة العامة بأرقى الوسائل وتحسين صورة الإدارة وتفعيل مهامها بشكل أكبر.

وطالب الطلاب بتطوير المعهد والتوزيع المدروس للخريجين في المؤسسات العامة للمساهمة في تحقيق النهضة الإدارية ومواجهة التحديات التي فرضتها الحرب على سورية.

وشدد المهندس خميس على دور طلاب المعهد في النهوض والارتقاء بواقع العمل بالمؤسسات التي سيعملون بها وخلق بيئة مناسبة لتحقيق عملية التنمية الإدارية من خلال معارفهم العلمية وصقل مهاراتهم المهنية مبينا أن الحكومة حريصة على وضع الآلية المناسبة لتوزيعهم بشكل مدروس في مؤسسات الدولة بما يضمن حصولهم على الفرص الوظيفية التي يستحقونها ليكونوا أذرعا تنفيذية في إصلاح العمل الاداري المؤسساتي.

شارك في اللقاء وزراء التربية والتنمية الإدارية ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ومعاون وزير التعليم العالي.

يذكر أن المعهد الوطني للإدارة العامة “إينا” أحدث عام 2002 بهدف إعداد أطر إدارية لدعم خطط تطوير وتحديث الإدارات العامة في الدولة.

انظر ايضاً

المهندس خميس لوزير الطرق الإيراني: تقديم جميع التسهيلات أمام المشاركة الإيرانية في إعادة الإعمار

دمشق-سانا استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم وزير الطرق وإنشاء المدن الإيراني الدكتور …