الشريط الإخباري

موسكو تدعو واشنطن وبيونغ يانغ للحوار دون شروط

موسكو-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن المبادرة الروسية الصينية بشأن “التجميد الثنائي” لكل من كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة من أجل تهدئة الوضع في شبه الجزيرة الكورية تعمل بالفعل على أرض الواقع داعيا واشنطن وبيونغ يانغ للاستفادة من ذلك وبدء حوار دون شروط مسبقة.

وكانت روسيا والصين عرضتا “مبادرة مشتركة” لحلحلة الوضع في شبه الجزيرة الكورية تنص على ان تعلن كوريا الديمقراطية بقرار سياسي طوعي وقف اختبارات المتفجرات النووية وعملية الإطلاق التجريبي للصواريخ الباليستية بينما تتوقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المقابل عن تنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق ومن ثم خوض مفاوضات لتحديد مبادئ مشتركة للعلاقات بينها.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن نيبينزيا قوله لقناة روسيا 24 إن “خطة التجميد المزدوج في الواقع تعمل على الرغم من أن الدول التي رفضت ذلك من الأساس عندما اقترحنا هذا الأمر لا تقر بذلك” موضحا أنه ” في الوقت الحالي لا وجود لتجارب صاروخية كورية ديمقراطية أو لمناورات عسكرية أميركية كورية جنوبية”.

وتابع نيبينزيا “نحن ندعو جميع الأطراف للافادة من هذه الفرصة على الأقل قبل شهر نيسان إذ يهدد الأميركيون باستئناف هذه المناورات التي يمكن أن تؤدي لموجة جديدة من التصعيد.. واستخدام الإمكانية المتاحة من أجل بدء حوار حقيقي دون شروط مسبقة”.

وتشهد شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الامريكية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأمريكية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخرا بنشر منظومة ثاد الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.

 

انظر ايضاً

نيبينزيا: على رعاة كييف تحمل مسؤولياتهم تجاه قصف محطة زابوروجيه

نيويورك-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن على المجتمع الدولي إدانة