الشريط الإخباري

إقامة أنشطة ثقافية أهم مطالب فرع دمشق لنقابة الفنانين

دمشق-سانا

ناقش أعضاء المؤتمر السنوي لفرع دمشق لنقابة الفنانين ما تم تنفيذه من خطة عمل مجلس الفرع للعام الماضي إضافة إلى التقارير المالية والتنظيمية والموسيقية والثقافية.

وبحث أعضاء المؤتمر الذي أقيم في مسرح القباني بدمشق تحت عنوان الفنانون فصيل طليعي مبدع ملتزم بقضايا المجتمع ويساهم في بناء الوطن والإنسان بنود خطة العمل المتمثلة بتنفيذ المشروع الوطني لنقابة الفنانين “الأيقونة السورية” لما له من أهداف سامية تقوم على تعزيز الانتماء والمواطنة وخاصة عند شريحة الأطفال واليافعين وذلك بالتعاون مع جميع الجهات الرسمية المعنية بهذا المشروع.

كما ناقشوا إجراءات شراء مقر بديل عن المقر الحالي والتنسيق مع إدارات نوادي الضباط والشرطة والرماية بخصوص استقبال الفنانين النقابيين وعائلاتهم والتأكيد على قرار المؤتمر العام السابق المتعلق بإقامة اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر لأعضاء المؤتمر العام مع مجلس الفرع.

نقيب الفنانين زهير رمضان أوضح في تصريح لـ سانا الثقافية أن هذه المؤتمرات السنوية لفروع النقابة تناقش ما تم تحقيقه وإنجازه وما لم ينجز وصعوبات ومعوقات العمل النقابي والفني، مؤكداً أن الحرب على سورية انعكست على واقع العمل في فروع النقابة كلها الأمر الذي أثر سلباً على الموارد المالية للنقابة وخفف من الخدمات المقدمة للأعضاء.

ولفت إلى أن النقابة بالرغم من تلك الصعوبات استطاعت تحقيق بعض الإيجابيات للفنانين ومنها زيادة الراتب التقاعدي للفنان إلى عشرين ألف ليرة وتقديم الضمان الصحي للمتقاعد ولأسرته فضلا عن تأمين جميع الخدمات للفنانين الذين هجروا من بيوتهم بسبب الحرب الإرهابية على سورية.

وبين أن وارد فرع دمشق ارتفع من 20 مليون ليرة سورية في عام 2016 إلى 112 مليونا في 2017 ما يدل على وجود متابعة ومثابرة ومراقبة وإشراف لكنه انتقد تقصير الفرع في إقامة النشاطات الفنية والثقافية لاسيما أنه الفرع الأم خاصة في مجال المهرجانات المسرحية.

وقال رئيس فرع دمشق لنقابة الفنانين فيصل عبد المجيد: “استطاعت نقابة الفنانين أن تعيد دورها الفني والوطني بعد ما أصابها من ترهل فضلا عن تطوير العلاقة مع مختلف المؤسسات والجهات الرسمية والخاصة الناشطة في المجال الفني” مؤكدا أن ثقافة الشعب السوري وإرثه العريق كان بمثابة السد الذي وقف بوجه من أراد نشر منظومة الدم والفوضى والتطرف والإقصاء مكان ثقافة التسامح والمحبة والإخاء.

حضر الاجتماع أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وعفيف دلا عضو قيادة الفرع رئيس مكتب الاعداد والثقافة والإعلام وعدد من الفنانين.

شذى حمود وميس العاني

انظر ايضاً

فنانو سورية: مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مشفى المعمداني انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي وأبسط قيم الإنسانية

دمشق-سانا أكدت نقابة الفنانين في سورية أن الشعب الفلسطيني البطل أعاد للجميع الثقة بأن كل …