الشريط الإخباري

موسكو عازمة على التعاون مع طهران لمنع التهديد الإرهابي في سورية

موسكو-سانا

أكد السفير الروسي لدى إيران ليفون جاغريان أن موسكو تعول على تعزيز التعاون مع طهران لمنع عودة ظهور التهديد الإرهابي في سورية والمنطقة ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله.

وأعرب جاغريان في تصريح له اليوم عن رضا روسيا التام عن المستوى الحالي للتعاون الثنائي بين إيران وروسيا مشيرا إلى أن بلاده تعتبر إيران شريكا استراتيجيا لها على المدى الطويل.

من جهة ثانية شدد السفير الروسي على أنه يتوجب على جميع القوات العسكرية الأجنبية الموجودة في الأراضي السورية بدون دعوة من الحكومة الشرعية السورية المغادرة.. مجددا التأكيد “على ضرورة احترام جميع الأطراف لسيادة الدولة السورية وسلامة أراضيها ووقف التدخل في شؤونها الداخلية”.

ومن جانب آخر أعلن السفير الروسي لدى إيران أن “موسكو لا توافق إطلاقا على الاتهامات التي وجهتها واشنطن وبعض شركائها بأن طهران ترعى الإرهاب وتزعزع استقرار الوضع في الشرق الأوسط” مشيرا إلى أن “إيران قوة إقليمية مهمة وتقدم اسهاما جادا في الحرب ضد الإرهاب في سورية والعراق ولا يجب معاقبتها بأي حال من الأحوال بسبب تعزيزها قدراتها الدفاعية”.

وتابع جاغريان: إن “برنامج الصواريخ الإيرانية ليس انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231” مضيفا: إنه “إذا كان لدى زملائنا الغربيين ادعاءات معينة ضد طهران فإن كل هذه الخلافات يجب أن تقر على طاولة المفاوضات كما حدث في الـ 11 من كانون الثاني من العام الحالي في بروكسل حيث عقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اجتماعات مع نظرائه من بريطانيا وفرنسا والمانيا وكذلك مع مفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني.

ودعا جاغريان إلى ضرورة تواصل مثل هذا التبادل لوجهات النظر لأن “الأطراف بحاجة إلى تفهم أفضل لمواقف بعضها البعض والبحث عن سبل مقبولة للطرفين لإزالة القلق والخلافات القائمة”.

انظر ايضاً

موسكو: أوكرانيا تحولت إلى أداة بيد الغرب

موسكو-سانا أكدت وزارة الخارجية الروسية أن أوكرانيا تحولت إلى أداة في أيدي الغرب