الشريط الإخباري

المؤتمرات النقابية تطالب برفد مواقع الإنتاج باليد العاملة المؤهلة وتثبيت المؤقتين

المحافظات-سانا

واصلت النقابات العمالية في المحافظات عقد موءتمراتها السنوية لمناقشة الخطط الموضوعة واوضاع العمال والاطلاع على همومهم ووضع التصورات لتحسين واقع العمل وزيادة الانتاج.

ففي دمشق دعا عمال نقابة النقل الجوي والبحري في مؤتمرهم السنوي إلى تثبيت العمال المؤقتين ومنحهم تعويض الاعمال الخطرة وتأمين آليات جديدة لنقل العاملين والعمل على إيجاد نظام أجور وتعويضات خاص بالعاملين في مؤسسة الطيران ومنح ترفيعه دورية للعمال.

رئيس النقابة قحطان أحمد أكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود من أجل استمرار عملية الإنتاج وفي مؤتمر عمال نقابة السكك الحديدية تركزت المداخلات على ضرورة تعويض النقص في بعض الاختصاصات العلمية وتثبيت جميع العمال المؤقتين وإلغاء سقف الراتب لكل الفئات ومنح خريجي المعاهد المتوسطة طبيعة العمل وتشميل العمال المتقاعدين بالتأمين الصحي وإصدار قانون الضابطة السككية والاستمرار في إعطاء اللباس أو البدل النقدي للعاملين بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتوزيع المساكن العمالية.

وأكد رئيس النقابة حسين حمدان أن الهدف من عقد المؤتمرات رسم معالم المرحلة المقبلة ووضع السبل اللازمة لتفعيل وتطوير النشاط النقابي ومناقشة الواقع بمتغيراته.

وفي حمص أوصى أعضاء نقابة عمال الصحة خلال مؤتمرهم السنوي المنعقد في مجمع صحارى العمالي بضرورة تشميل العاملين بالتأمين الصحي والالتزام بتعيين خريجي المعاهد الصحية وزيادة عدد الطلاب المقبولين في مدرسة التمريض وتأمين جهاز قثطرة قلبية ومركز لجراحة القلب وجهاز رنين مغناطيسي في المحافظة وتأمين وسائط نقل للعاملين في مشفى تلكلخ ومراعاة اوضاع العاملين المرضى والمصابين بالأمراض المزمنة وذوي الشهداء .

أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي مصلح الصالح دعا الى تقديم الطروحات التي من شأنها الارتقاء بواقع القطاع الصحي للوصول الى أفضل الخدمات.

بدوره لفت نائب رئيس اتحاد عمال المحافظة حافظ خنصر إلى الجهود الكبيرة التي بذلها عمال القطاع الصحي خلال الازمة في سورية واستعرضت رئيس نقابة عمال الصحة دلال دعكور مجمل اعمال النقابة ومتابعاتها للقضايا والمشاكل التي تواجه العمال في تجمعاتهم العمالية بالتنسيق مع مديرية الصحة واتحاد عمال المحافظة.

وفي السويداء أوصى أعضاء نقابة عمال التنمية الزراعية خلال مؤتمرهم السنوي بتشميل عمال منشأة الدواجن ضمن الأعمال الشاقة والخطرة ومنح تعويض المسوءولية وطبيعة العمل لعمال الفئة الثانية وتفعيل عمل مركز التفاحيات واستثناء مركز البحوث العلمية الزراعية من قرار تخفيض محروقات التدفئة وتحويل جمعية الفنيين الزراعيين إلى نقابة وعدم التأخير في إنجاز معاملات التقاعد للمنتسبين لها وجعل إجازات الأمومة لكل الأولاد في الأسرة متساوية وإحداث مديرية خاصة باستصلاح الأراضي في المحافظة.

وأشار محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي إلى الاهتمام الذي توليه الحكومة لتأمين مستلزمات عملية الإنتاج الزراعي والنهوض بواقع المشروعات الزراعية بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة الإنتاج إلى الأمام.

من جهته دعا رئيس نقابة عمال التنمية الزراعية بالسويداء ضياء أبو غازي إلى رفد مواقع الإنتاج باليد العاملة خاصة في منشأة المداجن ومديريات المصالح العقارية والأعلاف ومشروعات استصلاح الأراضي وتحسين واقع العمل في فرع موءسسة الأعلاف بالسويداء بما يخدم العمل ويحفظ حقوقهم ويقلل نسبة الهدر.

وفي درعا تركزت مداخلات عمال الكهرباء خلال انعقاد موءتمرهم السنوي حول تحسين الواقع المعيشي للعمال ومعالجة موضوع السكن العمالي وتثبيت العمال المؤقتين وفتح سقف المكافات التشجيعية وزيادة اعتمادات الطبابة وقيمة الوجبة الغذائية وتشميل عمال الضابطة العدلية بتعويض طبيعة العمل وتوفير وسائل الامن الصناعي لعمال الورشات ورفع قيمة طبيعة العمل للفئة الثانية وزيادة تعويضات المعالجات السنية والعمليات الجراحية بما يتناسب مع اسعار وزارة الصحة .

واشار امين فرع درعا لحزب البعث حسين الرفاعي الى جهود عمال الكهرباء في سبيل الحفاظ على اقتصاد البلد ودورهم الكبير في اصلاح الاعطال والوجود ضمن مواقع العمل رغم الظروف السيئة .

من جانبه لفت رئيس مكتب العمال والاقتصادي في فرع درعا للحزب عبد الناصر الهلال الى التضحيات التي قدمها عمال الكهرباء خلال سنوات الازمة في سورية.

وفي الحسكة طالب اعضاء الموءتمر السنوي لنقابة عمال الدولة والبلديات بإجراء تعديلات في شروط التعيين بالمسابقات ورفد المديريات والموءسسات العامة بالعاملين من كل الاختصاصات وزيادة تعويض طبيعة المخاطر لعمال الإطفاء وتشميل عمال البلديات بالتأمين الصحي ومنح تعويض طبيعة العمل لعمال النظافة والإطفاء وإلزام مجالس المدن بتسديد الديون المترتبة عليها لصالح صناديق النقابات العمالية وتثبيت كل العاملين المؤقتين القائمين على رأس عملهم واستبدال عقود التشغيل المؤقتة بعقود سنوية.

وذكر نائب رئيس اتحاد نقابات عمال الحسكة حسن الشمهود في تصريح لمراسل سانا ان الطبقة العاملة تؤكد عبر مؤتمراتها السنوية استمرار مسيرة العمل والإنتاج لافتا الى ضرورة التركيز على مكافحة الفساد وتطبيق مشروع الإصلاح الإداري وتحسين الوضع المعيشي للموظفين.

وفي حماة دعا المشاركون في المؤتمر السنوي لنقابة عمال الاستصلاح إلى إصدار النظام الداخلي للشركة العامة للمشاريع المائية ومنح تعويض الاختصاص الفني للفئة الثانية ومنح اللباس للعمال وتعديل قيمة التعويض العائلي ودعم الشركات بالعمال والاهتمام بالسكن العمالي.

وأكد أمين فرع حماة لحزب البعث أشرف باشوري ضرورة الحفاظ على مكاسب العمال من طبابة ولباس وخاصة في مؤسسات القطاع العام.

وأشار مشرف سبعاوي رئيس مكتب النقابة إلى الانتهاء من مشكلة صندوق التكافل في فرع المنطقة الوسطى للمشاريع المائية في حماة وتأمين وسائل النقل للعاملين إلى جانب تشميل جميع العاملين في مديرية الموارد المائية بالضمان الصحي.

انظر ايضاً

مطالب خدمية في المؤتمرات النقابية لمهندسي السويداء وحماة والأطباء البيطريين بالحسكة

محافظات-سانا طالب أعضاء الهيئة العامة لفرع نقابة المهندسين بالسويداء خلال مؤتمرهم السنوي اليوم بتحسين الوضع …