الشريط الإخباري

آليات تعزيز دور المرأة السورية في صنع القرار ضمن ورشة عمل بالسويداء- فيديو

السويداء-سانا

تركزت محاور ورشة العمل التي نظمتها المؤسسة السورية الحضارية اليوم حول آليات تعزيز دور المرأة في صنع القرار وتفعيل مشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومرحلة إعادة الإعمار وذلك بمشاركة نحو 80 امرأة من مختلف الفعاليات بالسويداء وعدد من المحافظات.

وناقشت المشاركات في الورشة التي أقيمت في فندق العامر بمدينة السويداء واقع المرأة خلال الحرب العدوانية الإرهابية على سورية والتحديات التي تواجه المجتمع السوري عموما والمرأة بشكل خاص.

وجرى خلال الورشة تقسيم المشاركات إلى مجموعات عمل بحيث خرجت كل مجموعة بجملة من المقترحات لتعزيز دور المرأة أبرزها الاهتمام بالتنمية المستدامة وتعليم المرأة وتعديل عدد من القوانين كقانون الأحوال الشخصية وتأمين فرص عمل للمرأة وإقامة مراكز لحماية النساء المعنفات في مختلف المحافظات وتوسيع مشاركة المرأة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح رئيس مجلس أمناء المؤسسة السورية الحضارية باسل كويفي في تصريح لمراسل سانا أن الورشة هي الخامسة التي تقيمها المؤسسة ضمن سلسلة نشاطاتها لمعرفة وتحديد أولويات عمل المرأة السورية في مختلف المحافظات خلال المرحلة القادمة وآلية تفعيل دورها ليكون محوريا في الحياة وتمكينها من حقوقها في مختلف المجالات حيث شملت نشاطات المؤسسة محافظات دمشق وريفها وحمص وطرطوس.

وبين أن السويداء تتمتع بارتفاع في المستوى الثقافي والفكري والتعليمي لدى النساء فيها ما يتيح لهن مشاركة أوسع في عملية صنع القرار وتحقيق نتائج أكثر فعالية تخدم عملية تنمية المجتمع المحلي” مشيرا إلى مشاركة عدد من النساء من الأسر الوافدة للمحافظة ما يعكس الحرص على التماسك الاجتماعي بين مختلف أطياف الشعب السوري وبالتالي المساهمة في الحفاظ على الوحدة الوطنية.

ولفت كويفي إلى أن المؤسسة تهدف إلى الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبشرية وخاصة للمتضررين من الكوارث والحروب وتنمية المجتمع المحلي وتمكينه من الاعتماد على الذات وإعداد الدراسات والبحوث والبرامج العلمية المتصلة بالأغراض نفسها والعمل على نشرها وتطويرها مع السعي لخلق تنمية فكرية تركز على التوعية ونشر ثقافة مجتمعية تجاه تمكين المرأة والتنسيق مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية التي تهتم بأهداف مماثلة للمؤسسة.

بدورها بينت رئيسة مكتب المرأة والمنظمات في المؤسسة السورية الحضارية إخلاص غصة أن الورشة تعد خطوة أولى للتشبيك بين المجتمع المحلي للخروج بأهم أولويات واحتياجات المرأة السورية والتواصل مع الجهات الحكومية المعنية وفق آلية عمل مشتركة بين المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية بما يسهم في معالجة قضايا المرأة وتقديم الدعم اللازم لها والاهتمام بشؤونها ضمن آليات وخطوات تنفيذية ومواجهة التحديات المجتمعية وإعادة بناء الأسرة بطريقة حضارية ترتكز على مفهوم التماسك المجتمعي وتكريس قيم الانتماء للأرض والإرث الثقافي المتنوع والغني لدى الشعب السوري.

حضر فعاليات الورشة عضو مجلس الشعب الدكتور نشأت الأطرش وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة بشار نصار ومديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بشرى جربوع.

يشار إلى أن المؤسسة السورية الحضارية فكرية تنموية أشهرت في أيلول عام 2016 وتعمل في مجال التنمية الفكرية إضافة إلى العمل الخيري التنموي.

انظر ايضاً

الطاقات المتجددة واستخدامها في الاستثمارات الزراعية ضمن ورشة عمل بالسويداء

السويداء-سانا دعا المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها مديرية زراعة السويداء اليوم بعنوان “الطاقات المتجددة …