الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية توقع قوة راجلة للعدو الصهيوني بكمين محكم غرب خان يونس جنوب قطاع غزة وتقضي على عدد من أفرادها

الغربي: تطوير آليات عمل المخابر وتزويدها بأحدث التجهيزات

دمشق – سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي حرص الوزارة على تقديم جميع التسهيلات وأشكال الدعم المالي والفني اللازمة لمديرية المخابر لتتمكن من الحصول على مواصفة الجودة الدولية الايزو 17025.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد اليوم في مديرية المخابر مع لجنة مركز الأعمال والمؤسسات السوري حيث أشار الوزير الغربي إلى أنه يجري العمل على تطوير آليات عمل المخابر وتزويدها بأحدث الآلات والتجهيزات والتقنيات الحديثة بحيث تتمكن من إجراء التحاليل المخبرية للمواد والسلع الغذائية والاستهلاكية المستوردة والمنتجة محليا وفق أحدث الطرق المتبعة في المخابز العالمية.

ووجه الوزير بتشكيل لجنة من مديرية المخابر ومركز الأعمال لرفع سوية العمل في المخابر ووفق أحدث الطرق والوسائل العالمية وتعميم هذه التجربة على بقية مخابر الوزارة في المحافظات داعيا إلى أهمية تفعيل أوجه التعاون مع مراكز وهيئات الاعتماد الخارجية والعالمية الخاصة بالمواصفات.

من جانبها أوضحت المهندسة لينا عبد العزيز مديرة المخابر أن العمل جار في مشروع تأهيل المخابر للاعتماد وفق مواصفة الأيزو 17025 الخاصة
بأنظمة الجودة في مخابر الاختبار والمعايرة وذلك ضمن رؤية الوزارة الهادفة إلى تعزيز كفاءة المديريات التابعة لها ومنها القطاع المخبري.

وبينت المهندسة عبد العزيز أن مشروع تأهيل المخابر مؤلف من مراحل بكلفة إجمالية تبلغ نحو مليون ليرة سورية حيث تتضمن الأولى تحديد الفجوة بين الواقع ومتطلبات مواصفة الأيزو17025 وتحديد القرائن الواجب العمل عليها حسب الأولوية للانتقال فيما بعد إلى المرحلة الثانية من المشروع والتي تتضمن تعديل وتطوير إدارة الجودة في مديرية المخابر وتأسيسها في مخبري اللاذقية وحمص وإجراء الدورات التدريبية اللازمة وصولا إلى المرحلة الثالثة التي يندرج ضمنها تنفيذ التدقيق الداخلي للنظام المعتمد.

حضر الاجتماع معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب وممثلون وخبراء عن مركز الأعمال والمؤسسات السوري .

وتعمل مديرية المخابر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على إجراء التحاليل والفحوص المخبرية لكل السلع و المواد الغذائية المستوردة والمنتجة محلياً للتأكد من مطابقتها للمواصفات السورية النافذة وعوامل الصحة و السلامة الغذائية.

 

انظر ايضاً

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك: العمل الرقابي التمويني يسهم في بناء الاقتصاد الوطني

طرطوس-سانا أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي أهمية عمل المراقب