الشريط الإخباري

روسيا ترفض المماطلة الأمريكية بشأن التحقيق بالهجمات الكيميائية في سورية

موسكو-سانا

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف رفض بلاده النهج الأمريكي الذي يماطل فيما يخص التحقيقات بالهجمات الكيميائية في سورية مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تسير في طريق إلصاق الصفات والتهم دون أدلة أو تحقيق.

وقال بيسكوف في تصريحات للصحفيين اليوم.. “بشكل عام نحن نرفض تماما نهج الأمريكيين الذين يماطلون في التحقيقات الدولية في الحوادث السابقة والذين يفضلون إلصاق الصفات دون أي أسس” لافتاً إلى أن الولايات المتحدة ومن خلال أعمالها تسير إلى وقف التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

وفي رده على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون التي اتهم فيها روسيا وسورية بشأن الأسلحة الكيميائية وكذلك حول طلب الرد على بيان ممثل أمريكا الدائم لدى الأمم المتحدة نيكي هالي ردا على اقتراح موسكو بإنشاء آلية مستقلة للأمم المتحدة للتحقيق في الحوادث الكيميائية في سورية قال بيسكوف.. “إنكم تعلمون أن مواقفنا تتناقض تماما في هذا الصدد مع الموقف الأمريكي الذي يتابع طرق تعطيل التحقيقات الدولية الحقيقية في قضايا سابقة لاستخدام هذه الأسلحة”.

وأدانت سورية اليوم جملة الأكاذيب والمزاعم لوزيري الخارجية الأمريكي والفرنسي حول استخدام الأسلحة الكيميائية مؤكدة أنها أبدت على الدوام كل التعاون ووفرت كل الظروف لإجراء تحقيق نزيه وموضوعي ومهني حول هذه المسالة.

يشار إلى أن روسيا قدمت أمس مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لإنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية لتحل محل آلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة حيث أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في كلمة أمام المجلس خلال اجتماع عقده أمس بدعوة روسية أن الهيئة الجديدة يجب أن تكون مهنية وغير مسيسة وتعمل على أساس بيانات دامغة لا تشوبها شائبة ويتم جمعها بطريقة شفافة وجديرة بالثقة.

ريابكوف: التصريحات الأمريكية حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية غير مقبولة

إلى ذلك أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن رفض بلاده التصريحات الأمريكية الأخيرة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ريابكوف قوله تعليقا على التصريحات الأمريكية حول رفض روسيا التحقيق في حوادث استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.. أن هذه التصريحات “غير مقبولة جملة وتفصيلا من قبلنا ونحن لا نستطيع العمل مع الولايات المتحدة على هذا الأساس”.

وأضاف ريابكوف أنه “يكفي قراءة مشروع قرار مجلس الأمن الدولي الذي قدمه مندوبنا الدائم بالأمس للتأكد من أن روسيا بالتحديد هي من يدعو لتحقيق شامل ومتكامل في كل حوادث استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية وفي أي مكان آخر بغض النظر عمن استخدم مثل هذه الأسلحة”.

وأعلن مصدر رسمى فى وزارة الخارجية والمغتربين اليوم ان سورية تدين جملة الأكاذيب والمزاعم التى ساقها وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية والتي تندرج في إطار سياسة الاستهداف الممنهج لها.

وأشار ريابكوف إلى أن الولايات المتحدة تستخدم المسألة السورية والاتهامات الفارغة للاستمرار بسياسة كبح روسيا وقال “بالأمس وردت تصريحات متمادية من ممثلين رفيعي المستوى بالولايات المتحدة على نفس الموضوع.. كلها يمكن تفسيرها بفكرة واحدة وهي أن الولايات المتحدة تعتبر أنها هي فقط على صواب ولا يمكن أن تكون هناك نظرة أخرى لما يحدث في سورية وكذلك على مستوى العالم وكل من يعتقد بحقه في التعبير عن وجهة نظر أخرى لا يستحق إلا اللوم”.

وكان ريابكوف وصف امس اتهامات الولايات المتحدة لروسيا بمنع التحقيق في حوادث استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية بـ “القذرة والكاذبة” مؤكدا أن اجتماع باريس حول استخدام تلك الاسلحة هو ضربة للأمم المتحدة.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار